..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

أخبار يوم الخميس 19-1-2012م

أسرة التحرير

١٩ ٢٠١٢ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2990

أخبار يوم الخميس 19-1-2012م
111.jpg

شـــــارك المادة

حتى إسقاط النظام لا زال أحرار سوريا في سعي دائب وهمة عالية رغم سقوط 34 شهيداً في هذا اليوم وعدد من الجرحى والمعتقلين، من عموم البلاد:


دير الزور:
احتدمت اشتباكات قوية بين كتائب الجيش الحر وعصابات الأسد قبيل بزوغ فجر الخميس في مدينة دير الزور، رافقها إطلاق نار كثيف وأصوات انفجارات، أسفرت عن استشهاد اثنين من الشباب، وتجددت الانشقاقات في الأمن العسكري بمنطقة الصور، فيما تجولت مدرعات الأسد في منطقة البوكمال.
وخرجت مظاهرات حاشدة في مدينة دير الزور، وبقرص، مطالبة بإعدام السفاح، والنصرة لريف دمشق وجميع المدن المحاصرة، والإفراج عن المعتقلين.
اللاذقية:
- خروج مظاهرات في حي العوينة، حي الطابيات، قريتي دويركة والمريج التابعتين لبلدة سلمى، قرية الماروينات، جبلة، نادت بإسقاط النظام وإعدام الرئيس، وفك الحصار عن المدن المنكوبة، كما حيت الجيش الحر، وقام الأحرار بقطع الطريق على قوات الأمن بالإطارات المشتعلة.
من جانبها وصلت اللجنة العربية إلى الشيخ حسن صاري، وجرت عمليات مداهمة وتفتيش في بعض المناطق، وتفتيش منازل عائلات الشهداء والمعتقلين الذي تكلموا مع اللجنة، وتم القبض على بعضهم. وسط انتشار أمني وشبيحي في المنطقة وقطع الكهرباء على بعض الأحياء.
حلب:
اعتدى الدكتور محمد جمال حمدوش رئيس قسم الرياضيات في كلية العلوم على طالبة حرة في المظاهرة، حيث كانت قد خرجت مظاهرات في حي الشعار، الصاخور، حي مساكن هنانو، صلاح الدين، الأعظمية، منبج، قرية باتيو، أرشاف، كفرة، كفر حمرة، صوران، تلالين، هتفت للجيش الحر وللزبداني الحرة، وطالب المتظاهرون بإعدام بشار وماهر وإسقاط النظام.
فيما رصد سماع صوت انفجار في حي صلاح الدين، وإغلاق للشارع الرئيسي، وقطع للكهرباء في المنطقة، بينما كانت كتائب الشبيحة تجوب الشوارع في انتشار كثيف لقوات الأمن.
إدلب:
في عمليات متكررة تم إفراغ فروع المصارف من المخزون النقدي في مدينة إدلب والمناطق المختلفة؛ كأريحا ومعرة النعمان وخان شيخون، ورصد انشقاق جماعي بقيادة الرقيب محمد فارس عبد الرزاق، عددهم 21 عسكرياَ، معهم عتادهم الكامل، فيما جرت اشتباكات في بعض الأحياء بين الجيش الحر والقوات الأمنية، بعد وصول تعزيزات أمنية تحسباً لأي هجوم من الجيش الحر، وخرجت مظاهرات حاشدة في قرية معرشورين، مدينة الدانا، تفتناز، سهل الروج، حاس، منادية بإعدام السفاح، ورافعة علم الاستقلال، وقامت القوات الأمنية باستهداف سيارة بالرصاص أدى إلى استشهاد 4 شهداء، كما شنت الكتائب حملة مداهمات واعتقالات مصحوبة بإطلاق نار كثيف بحثا عن منشقة في أبلين وحتنوتين، وجبل الزاوية، وشهدت كفر نبل استنفاراً أمنياً كثيفا، وإغلاق بعض الطرق في المدينة.
درعا:
لا زال إضراب الكرامة مشهوداً في يومه الأربعين يشل الحركة في أرجاء حوران، مع نقص حاد وأزمة في الوقود، وخرجت مظاهرات حاشدة في حوران، حي القصور، المحطة، حي السد، داعل ، محجة، الحراك، الحارة، المليحة الشرقية، معربة، انخل، أبطع، بصرى الشام، اليادودة، الصورة، الكتيبة، ناحتة، كحيل، المزيريب، موثبين، مطالبة بإسقاط النظام وإعدام بشار، ودعم الجيش الحر، ونصرة لحماة وإدلب والزبداني، ورنكوس.
فيما جرى إطلاق نار كثيف عشوائي في عدة أحياء أدى إلى إصابة شابين إصابات بليغة، وأنباء عن انشقاق 5 عساكر، بالإضافة إلى اشتباكات بين عناصر الأمن والجيش الحر في درعا المحطة، داعل، بصرى الشام، أسفرت عن إصابات ما بين جريح وقتيل، وقوات الأمن في حملتها التعسفية لاعتقالات الأبرياء في بعض المناطق.
حماة:
قامت العناصر الأمنية في محاولات عنيفة باقتحام أحياء عدة في حماة، وسط انتشار كثيف للقوات، وإطلاق للنار عشوائياً على المنازل والمدنيين، كما شنت عمليات اعتقالات وخطف لبعض الشباب، وسمعت أصوات انفجارات، وإطلاق نار في معظم الأحياء، أدت إلى إغلاق المحلات من قبل المواطنين، وأنباء عن سقوط 9 شهداء وعدد من الجرحى.
بينما شاهد المراقبون آثار القصف في الحميدية بحماية الجيش الحر، وخرجت مظاهرات في مدنية حماة في: حي باب القبلي، حي الحميدية، حي القصور، حي العليليات، طريق حلب، مشاع جنوب الملعب، الظاهرية، وفي ريف حماة خرجت من كفرزيتا، لحايا، طيبة الإمام، حلفايا؛ دعماً لمدينة حماة التي تتعرض لحملة أمنية شرسة من قبل قطعان الأمن والشبيحة.
دمشق:
قامت القوات الأمنية باقتحام حي القدم، وشهد حي القابون انتشاراً أمنياً كثيفاً، فيما هز حي التضامن انفجار ضخم، وخرجت أهالي دمشق في مظاهرات: كفرسوسة، جوبر، الميدان، حي العسالي، جبل قاسيون، وغيرها نادت بإعدام بشار الأسد وهتفت للمدن المحاصرة، ونصرة للزبداني، وحماية الدولية للمدنيين.
ريف دمشق:
رغم الانتشار الأمني الكثيف في بعض أحياء ريف دمشق خرجت مظاهرات حاشدة في دوما، زملكا، كفر بطنا، قارة، حزة، عرطوز، قطنا، الزبداني، منادية بإسقاط النظام وهاتفة للمدن الجريحة، وأنباء عن سقوط 4 شهداء على الأقل جراء العنف الأسدي حيث أطلق الرصاص عشوائياً وقام بقصف وإحراق البيوت في مضايا، وعسال الورد، وتمشيط للمزارع في رنكوس مع قصف عشوائي للمنازل، فيما جرت اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر والجيش الأسدي في رنكوس.
حمص:
شهدت أحياء حمص إطلاق قذائف هاون على المنازل وقصفاً شديداً، ما أدى إلى تهدم بعض البيوت فوق ساكنيها، وصعوبة إخراج المواطنين من تحت الأنقاض وبلغ عدد الشهداء 7على الأقل، كما تزايدت التعزيزات الأمنية إلى المنطقة، فيما عمت حمص مظاهرات حاشدة في الوعر القديم - الوعر الجديد – الغوطة – القصور – القصير - بابا عمرو – الخالدية – تدمر – الصليبة - كرم الزيتون – الإنشاءات – تلبيسة - دير بعلبة - البياضة - باب هود - باب الدريب - البويضة الشرقية وغيرها نادت بإسقاط النظام وإعدام الرئيس ونصرة للمدن السورية المنكوبة.

قائمة الشهداء بإذن الله:
رصد اتحاد تنسيقيات الثورة السورية عدد الشهداء 34 شهيداً موزعين كالآتي:
حمص : 9
إدلب : 8
ريف دمشق :6
حماة : 5
دير الزور : 3
درعا : 2
القامشلي : 1.
منهم:
علاء ماهر الحموي / درعا - كفر شمس
معن حميد الحسن / دير الزور - ذبيان / خطف وهو جريح وعاد جثة
المجند مروان مصطفى عنتر / 24 عام / القامشلي
تامر صفوان البيطار / حمص - باب هود
معروف حسين النكدلي / 35 عام / حمص - القصور
هيثم أفندي بيك / حمص - البياضة
أحمد حسين درويش / حمص - دير بعلبة
المجند ناجح الحزومي / حمص - قرية عز الدين
صالح فاعور الطيار / 25 عام / حماة - حي الفراية
علاء عبد الرزاق لبابيدي / 25 عام / حماة - العليليات
أنس عبد القادر البرادعي / حماة - باب قبلي
أحمد الشيخ أبو الشيخ / حماة
إبراهيم الطيار / حماة - شارع العلمين
زياد سعدا / ريف دمشق - دوما
زهير عبدالجليل / ريف دمشق - رنكوس
المجند حسام كنعان / 19 عام / ريف دمشق - قطنا
محمد بكر نجمة / ريف دمشق - القطيفة / استشهد في مزارع رنكوس
مهند علي محمد "ملقب علوش" / ادلب - جبل الزاوية - جوزف /
عمار مصطفى العثمان / ادلب - جبل الزاوية - البارة
نجيب إسماعيل الزين / ادلب - جبل الزاوية - معراتة
محمد حسن حج إبراهيم / ادلب - جبل الزاوية - معراتة
 

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع