..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

أخبار سوريا_ وفاة 9 أشخاص وإصابة 26 بدير الزور بسبب غاز من صهاريج قادمة من العراق، وقيادة الائتلاف تلتقي ممثلي المخيمات في المناطق الشمالية_ (15- 16-1- 2015)

أسرة التحرير

١٦ ٢٠١٥ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3065

أخبار سوريا_ وفاة 9 أشخاص وإصابة 26 بدير الزور بسبب غاز من صهاريج قادمة من العراق، وقيادة الائتلاف تلتقي ممثلي المخيمات في المناطق الشمالية_ (15- 16-1- 2015)
65390906762331724.jpg

شـــــارك المادة

عناصر المادة

مظاهرات في عدد من المحافظات ضد الإساءة للرسول الكريم، والمجاهدون يدمرون مدفعين لقوات أسد في حلب، بالمقابل، قيادة الائتلاف تلتقي ممثلي المخيمات في المناطق الشمالية، وفي الشأن الإنساني: هدنة لـ10 أيام تسمح بدخول مساعدات أممية لحي الوعر المحاصر في حمص، من جهته.. دي ميستورا: هناك توافق دولي على التوصل لحل سياسي في سوريا هذا العام!.

الفعاليات والاحتجاجات:

مظاهرات ضد الإساءة للرسول:
خرجت مظاهرات في مدينة معضمية الشام في ريف دمشق وبلدة الدار الكبيرة بريف حمص، وفي أحياء عدة بمدينة حلب ومدينة الباب بريفها، وكذلك في مدينة معرة النعمان بريف إدلب، وذلك تنديداً بالإساءة للرسول صلى الله عليه وسلم، وكان المتظاهرون قد خرجوا الخميس أيضاً في حلب وأحرقوا لافتة كتب عليها "أنا شارلي"، كما حملوا لافتة تقول "الأمم الملحدة اتحدت لإهانة نبينا".

جرائم النظام الأسدي:

ضحايا القصف:
22 قتيلاً: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)
قتلت قوات الأسد يومنا هذا الجمعة 22 شخصاً معظمهم في دمشق وريفها، ومن بين القتلى 7 أطفال و3 نساء وشخصان تحت التعذيب.
وتوزع القتلى على مناطق وبلدات سورية كالتالي:
في دمشق وريفها قتل 9 أشخاص، وفي حلب قتل 5 أشخاص، وفي درعا قتل 3 أشخاص، وفي إدلب قتل شخصان، وفي كل من حمص وحماة والقنيطرة قتل شخص واحد.
مناطق القصف:
في دمشق، تعرض حي جوبر بدمشق لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، تزامن مع سقوط صاروخي أرض أرض على أطراف بلدة زبدين، كما تعرضت الجبال المحيطة بمنطقة وادي بردى لقصف مدفعي عنيف.
وفي حلب، شن الطيران الحربي غارات جوية على مدن حريتان وبيانون والباب وأطراف بلدتي نبل وزهراء. في حين شنّ طيران الأسد الحربي غارات جوية على قرى القسطل و أبو حنايا و أبو حبيلات بريف حماة.
أما في إدلب، فقد شن الطيران الحربي غارات جوية على بلدات بنش وسراقب ومنطف وأرمناز وكفرتخاريم وأم سلمو، في حين تعرضت بلدة "كنيسة بني عز"  لقصف مدفعي عنيف. وفي حمص، ألقى الطيران المروحي براميل متفجرة على قرية الغجر شمالي مدينة تلبيسة، وعلى بلدة غرناطة و مدينة الرستن والحولة.
إلى درعا، حيث تعرضت مدينة الحراك والحي الشرقي بمدينة بصرى الشام وحي طريق السد وبلدة دير العدس وتل عنتر لقصف مدفعي عنيف في حين شن الطيران الحربي 6 غارات جوية على مدينة مو حسن بدير الزور، كما ألقى الطيران المروحي برميلين متفجرين على قرية الغسانية بجبل الأكراد بريف اللاذقية.
وفاة 9 أشخاص وإصابة 26 بدير الزور بسبب غاز قادم من العراق:
توفي 9 أشخاص وأصيب 26 آخرون بحالات تسمم واختناق اليوم الجمعة؛ جراء استنشاق غاز "كبريتيد الهايدروجين" المنبعث من النفط الخام القادم من العراق إلى ريف محافظة دير الزور، وذكر نشطاء أن الضحايا و المصابين نقلوا إلى مشفى الكسرة بريف دير الزور الغربي، حيث تمكن الأطباء من إنقاذ 17 من أصل 27 مصاباً من عمال النفط، وتجاره، وأشاروا إلى أن الغازات السامة صدرت عن صهاريج نقل النفط الخام من العراق إلى المحافظة، لافتين إلى أن الإصابات ظهرت خلال اليومين الماضيين، ليرتفع عدد ضحاياها إلى 9 اليوم.

مجزرة في دوما بقذائف مدفعية الأسد:
استشهد وجرح مدنيون صباح اليوم (الجمعة) جراء قصف مدفعي وبقذائف الهاون على مدينة دوما بغوطة دمشق المحاصرة.
ناشطون أفادوا أن قوات النظام ركزت قصفها بالمدفعية الثقيلة، وقذائف الهاون على الأحياء السكنية المأهولة بالمدنيين، ما أدى لاستشهاد 4 مدنيين بينهم امرأة، وإصابة أكثر من 20 مدنياً جلهم من النساء، والأطفال بجروح بعضها خطرة.
وأكد ناشطون أن بعض القذائف استهدفت أحد المساجد وسط المدينة أثناء تأدية المدنيين صلاة الجمعة، ما أدى لإصابة عدد كبير من المدنيين. وتناقل ناشطون شريطاً مصوراً للشهداء، وشريطاً آخر يظهر فيه طفل لم يتجاوز العاشرة من العمر تعرض طرفه السفلي لبتر.

عمليات المجاهدين:

تدمير مدفعين لقوات أسد في حلب:
تصدى المجاهدون لمحاولة تقدم قوات الأسد على جبهة خان طومان، ودمروا مدفع 23 وقتلوا 3 جنود بينهم ضابط، وتمكنوا من تدمير مدفع عيار 23 لقوات الأسد في حي الراشدين الجنوبي بعد استهدافه بصاروخ تاو، واستهدفوا إحدى نقاط تمركز قناص قوات الأسد في حي الميدان بمدفع "بي 9"، واستهدفوا أيضاً معاقل قوّات النّظام على جبهة الشيخ نجّار ومنطقة الملاح بقذائف الهاون والمدفعية.
دك وقنص عناصر الأسد في درعا:
استهدف المجاهدون تجمعات لقوات الأسد على حاجز أبو النعيم بدرعا المحطة بالأسلحة الثقيلة، وقصفوا بقذائف الهاون والمدفعية مواقع لقوات الأسد في المربع الأمني بمدينة بصرى، محققين إصابات مباشرة، واستهدفوا اللواء 82 بالشيخ مسكين شمال درعا بقذائف الهاون والصواريخ.
صمود للمجاهدين في القنيطرة:
تصدى المجاهدون لمحاولة قوات الأسد التقدم باتجاه بلدة مسحرة.

المعارضة السياسية:

قيادة الائتلاف تلتقي ممثلي المخيمات في المناطق الشمالية:
اتفقت الهيئة الرئاسية للائتلاف مع ممثلي مخيمات اللاجئين السوريين في الشمال على إيجاد آلية لإشراكهم خلال الاجتماعات الدورية للحكومة السورية المؤقتة، وتقديم الدعم السريع للمخيمات عن طريق وزارة الإدارة المحلية في الحكومة السورية المؤقتة، وجاء ذلك خلال الاجتماع الذي جمعهم في إقليم هطاي التركي يوم أمس الخميس، ووجه رئيس الائتلاف خالد خوجة الحكومة السورية المؤقتة ووحدة تنسيق الدعم لبحث المطالب التي تقدم بها مدراء المخيمات خلال الاجتماع، ورصد الاحتياجات وتقديم الدعم اللازم ضمن الإمكانيات المتاحة.
وتضمنت إجراءات الدعم تقديم المساعدات الإسعافية الغذائية والطبية، بالإضافة إلى الاحتياجات اللازمة لتخفيف معاناة اللاجئين السوريين نتيجة موجة البرد القارس التي تعصف بالمنطقة.
كما شرح رئيس الائتلاف لمدراء المخيمات كيفية تعامل الدول الداعمة مع مؤسسات الائتلاف التنفيذية، والعقبات التي تواجهها في تأمين كافة احتياجات اللاجئين في مخيمات دول الجوار، وعرض عليهم عملية إيصال المساعدات الإنسانية الحالية إلى المخيمات، بالإضافة إلى البحث في سبل مواجهة العاصفة الثلجية المحتملة التي قد تصيب المنطقة وطرق تفاديها.
في سياق متصل، بحث رئيس الائتلاف خالد خوجة مع مدير منظمة الهلال الأحمر التركي "محمد غل أولو" كيفية إيجاد آلية مشتركة مع وحدة تنسيق الدعم ووزارة الإدارة المحلية في الحكومة المؤقتة، وذلك بهدف تسهيل عمليات الدعم للاجئين السوريين.
المجلس الوطني الكردي يدين قانون التجنيد الإجباري ويحمل أصحابه النتائج:
دان المجلس الوطني الكردي قانون التجنيد الإجباري الذي أصدره ما يسمى "المجلس التشريعي لكانتون الجزيرة"، وحملهم تبعات ما تؤول إليه الأوضاع، والذي يضيف معاناة جديدة للشعب السوري، واعتبر المجلس في بيان له أن القانون يخلق حالة من القلق والتذمر لدى فئة الشباب، ويزيد من أفواج المهجرين عن المنطقة، ما جعل التغيير الديمغرافي واقعاً مريباً يستهدف الوجود القومي والتاريخي لأبناء المنطقة.
وأكد البيان على وجوب الدفاع عن التراب والكرامة من الجميع، ولكن أن يأتي ذلك بشكل طوعي وإيماناً بالقضية والهدف، وليس بالإكراه وخطف القاصرين الذي ينعكس سلباً على نضال الشعب السوري ووحدة صفه، ودعا المجلس الوطني الكردي حركة المجتمع الديمقراطي لتحمل مسؤولياتها لوقف هذه التدابير وإفساح المجال أمام المرجعية السياسية الكردية لتقول كلمتها في قضية الشعب وأمنه.
هذا وقد شهدت مدينة عامودا قبل عدة أيام خروج مظاهرة دعا إليها المجلس المحلي للمجلس الوطني الكردي للتنديد بهذه الممارسات، ويأتي ذلك بالتزامن مع عدة مظاهرات مماثلة في البلدان الأوربية.
لجنة استشارية لانتخاب رئيس جديد للمجلس المحلي بحماة:
انتخب رؤساء المجالس المحلية في المناطق الخاضعة لسيطرة الثوار بحماة اليوم الجمعة لجنة استشارية تهدف إلى انتخاب رئيس جديد لمجلس محافظة حماة، والعمل على تأمين الدعم اللازم للأهالي بعد انقطاع المساعدات من قبل الحكومة السورية المؤقتة لأكثر من 8 أشهر، وحضر ما يقارب 50 رئيس مجلس محلي الاجتماع الذي انتهى باختيار لجنة استشارية مؤلفة من 7 أشخاص، وستتوجه اللجنة غداً لمقابلة وزير الإدارة المحلية في الحكومة السورية المؤقتة.
العمل على تشكيل تجمع وطني جامع:
أفاد جمال قارصلي، البرلماني الألماني السابق، من أصل سوري، بأن "مجموعة عمل قرطبة السورية المعارضة"، تعمل على تشكيل تحالف وطني جامع، ولكن بطريقة تختلف عن الطرق التي أسست بواسطتها بعض المجموعات السياسية المعارضة بعد انطلاق الثورة السورية، وذلك عبر عقد مؤتمر وطني جامع، ينبثق منه التحالف، ويعمل تحت سقف واحد من أجل إنجاح ثورتنا المجيدة، والوصول بوطننا الجريح إلى بر الأمان، كي ينعم بالديمقراطية والعدالة والمساواة وحق المواطنة، وأضاف أن مجموعة عمل قرطبة أعلنت بيانها التأسيسي في أول يوم من هذا العام 2015، وهي ليست حزباً سياسياً، لأنها مجموعة عمل، إضافة إلى أن قرطبة لا يمكن أن يكون مناسباً كاسم لحزب سوري معارض.

نظام أسد:

الأسد يجدد اتهامه للأردن بدعم "العدوان" على بلاده:
جدد رئيس النظام السوري بشار الأسد، اتهامه للأردن مع دول أخرى، بدعم العدوان على بلاده، وذلك في إطار ما كشف عنه في مقابلة صحافية نشرت نصها وكالة الأنباء السورية "سانا"، اليوم الجمعة، وقال بشار الأسد، لصحيفة "يتيرارني نوفيني" التشيكية، رداً على سؤال عن رفضه التنحي عن الحكم، وأن ذلك هو السبب في الحرب الجارية في سوريا، إنه "لا يمكن لرئيس البقاء 4 سنوات في ظل مثل هذه الأزمة في موقعه من دون دعم الرأي العام السوري والشعب السوري، وخاصة أننا نتعرض لعدوان من الولايات المتحدة، ومعظم البلدان الأوروبية، والعديد من البلدان الإقليمية، ومنها بعض البلدان المجاورة لسوريا، مثل تركيا، والأردن، وبعض الأطراف في لبنان".
وسبق للرئيس السوري، أن وجه عدة اتهامات للأردن بدعم من يسميهم الإرهابيين استخباراتياً وأمنياً وتدريباً، وتسهيل دخولهم إلى الأراضي السورية، وهو ما نفته المملكة جملة وتفصيلاً على لسان أكثر من مسؤول، وأكد الأردن في موقفه الرسمي، على وجوب الحل السياسي للأزمة السورية وعدم التدخل فيها إطلاقاً وأنه مع أي حل يضمن وحدة وسلامة الأراضي السورية وشعبها.

الوضع الإنساني:

حي الوعر ... هدنة لـ10 أيام تسمح بدخول مساعدات أممية:
بدأ تطبيق هدنة في حي الوعر بمدينة حمص بعد الاتفاق عليها أمس الخميس بين ثوار الوعر، ووفد من نظام الأسد برعاية الأمم المتحدة، ولم تقدّم الأمم المتحدة تفاصيل اتفاق حمص المعلن ولكن الناشطين نشروا معلومات تفيد بوجود وقف مؤقت لإطلاق النار يمتد لـ10 أيام قابلة للتمديد، وذكرت إليزابيث بيرز المتحدثة باسم برنامج الأغذية العالمي للصحفيين في جنيف أن المواد الغذائية أرسلت إلى حي الوعر منذ الخميس.
وأضافت "بعد مفاوضات مكثفة بين أطراف الصراع سلمت أول قافلة حصصاً غذائية لنحو 8500 أسرة إلى منطقة الوعر" وهي كمية من الغذاء تكفي حوالي 42500 فرد لمدة شهر، وقالت إن قافلتين اضافيتين ستسلمان خلال الأيام القادمة أغذية لما يصل إلى 75 الف شخص أي 30 في المئة من تقدير الأمم المتحدة لعدد المحاصرين في مناطق في أرجاء سوريا وهو مليون شخص.
مساعدات قطرية لـ 1200 عائلة سورية في لبنان:
قام وفد قطري برئاسة الدكتور أحمد محمد المريخي مدير إدارة التنمية الدولية في وزارة الخارجية بتوزيع مساعدات إغاثية على 1200 عائلة سورية لاجئة في قرى وبلدات منطقة جبل أكروم في محافظة عكار شمال لبنان، في إطار المساعدات العاجلة التي دأبت على تقديمها دولة قطر بتوجيهات من حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى اللاجئين السوريين في لبنان، بالتعاون والتنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية اللبنانية، في حضور خالد عثمان ممثلاً عن وزارة الشؤون الاجتماعية في الشمال اللبناني.
وقال د. "المريخي" إن اختيار منطقة جبل أكروم لتوزيع المساعدات جاء بالتنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية فى لبان، مُشيراً إلى وصول طائرتين قطريتين محملتين بالمساعدات قبل يومين إلى بيروت، وتم توزيعها وتصنيفها على حسب الاحتياجات وعدد العوائل وأماكن السكن، وأضاف أنه تم توزيع المساعدات حسب اللوائح بأسماء العائلات واحتياجاتها التي كانت متوافرة مسبقاً وتم إرسالها من قبل مسؤولي وزارة الشؤون الاجتماعية اللبنانية وتضم المساعدات مواد غذائية، بطانيات، وملابس شتوية وعوازل بلاستيكية.
من جهته رحب رئيس بلدية قنية- أكروم الدكتور غازي خالد بالوفد القطري، مُثنياً على الجهود القطرية، لافتاً إلى أن الأزمة كبيرة وعلى مختلف الصعد، قائلاً: وقوف الجهات المانحة والأخوة العرب إلى جانبنا في هذه الأزمة لعل وعسى يخفف من هذه المأساة القائمة، ومما لاشك فيه أن هذا الأمر يتطلب عناية فائقة في هذه الظروف، وأضاف: في "أكروم" اليوم 1200 عائلة سورية لاجئة ستستفيد من هذه المساعدات وهذه العائلات موزعة على 7 بلدات في جبل أكروم هي: أكروم، كفرتون، قنية، السهلة، المونسة، البساتين ومراح الخوخ.

المواقف والتحركات الدولية:

توافق دولي على التوصل لحل سياسي هذا العام:
أكد المبعوث الأممي إلى سورية، ستيفان دي ميستورا، أنه لابد من التوصل لحل سياسي خلال العام الجاري، وجميع الأطراف متفقة على ذلك، واعتبر الحل في حلب يمكن أن يشكل بداية للحل، كما حذر من أن داعش بات على بعد 20 ميلاً من حلب فقط، وأكد أنه سيتم تكثيف اللقاءات لإنجاح وقف القتال في حلب.
وأوضح المبعوث الأممي أنه التقى وزراء خارجية كل من الولايات المتحدة وروسيا وإيران، إضافة إلى عدد من وزراء خارجية الدول العربية، والجميع متفقون على ضرورة الخروج بحل سياسي، إلا أنه أشار إلى أن انعدام الثقة بين الأطراف السورية يزيد من صعوبة الاتفاق، والمطلوب هو القيام بالخطوة الأولى، وشدد دي مستورا على أن الوضع الإنساني في سورية هو وصمة عار على جبين الإنسانية، والعالم كله مسؤول عنها، ولفت إلى أن الحرب على مدى 4 سنوات أرجعت الاقتصاد السوري سنوات إلى الوراء، وهي تعيش أسوأ وضع اقتصادي بعد الصومال، كما أصبحت سورية تتصدر أكبر الأزمات الإنسانية في العالم منذ الحرب العالمية الثانية.
تسليم بيانات خاصة باللاجئين السوريين في لبنان:
قالت ممثلة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان، نينيت كيلي، إن المفوضية ستسلم كل البيانات الخاصة باللاجئين السوريين التي بحوزتها إلى الحكومة اللبنانية، وفق اتفاق وقع أخيراً بين الطرفين، ولفتت كيلي، في مقابلة خاصة مع "الأناضول"، إلى أن المفوضية تتفهم الإجراءات الأخيرة التي تتخذها الحكومة اللبنانية للحد من تدفق اللاجئين السوريين إلى البلاد، لكنها تعمل على استثناء الحالات الإنسانية الخاصة، مشيرة إلى أنه تم رصد 56 مليون دولار منذ تشرين الأول/اكتوبر الماضي وحتى آذار/مارس المقبل لمساعدة اللاجئين على مواجهة فصل الشتاء، وقالت، رداً على سؤال يتعلق باعتبار السلطات اللبنانية أن المفوضية تريد تعاوناً من جانب واحد مع الحكومة ولا تتعاون من جهتها، إنه ساد في فترة ما الكثير من سوء الفهم بشأن دور المفوضية هنا وما نقوم به، وأنا التقي وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس أسبوعياً.
ضرورة إنهاء الصراع في سوريا:
أكدت بريطانيا على ضرورة إنهاء الصراع في سوريا عبر عملية سياسية، وجاء الموقف البريطاني في كلمة للسفير الدائم لدى الأمم المتحدة مارك ليال غرانت في جلسة مجلس الأمن الدولي، أمس الخميس، خلال نقاش مفتوح بشأن عملية السلام في الشرق الأوسط والوضع في سوريا، وقال السفير غرانت: إننا نقترب من مرور أربع سنوات منذ أن بدأ الصراع في سوريا وقد سقط حتى الآن ما يفوق 200,000 قتيل، أغلبهم نتيجة عمليات قصف عشوائي للمناطق المدنية ينفذها نظام الأسد، وأكد غرانت أنه في شهر كانون الأول (ديسمبر) 2014 وحده ورد ما لا يقل عن تسعة تقارير منفصلة حول استخدام النظام للأسلحة الكيميائية، وعلى مجلس الأمن اتخاذ إجراء بناء على هذه التقارير، مشدداً على أن وحشية نظام الأسد المستمرة ورفضه للانخراط بعملية سياسية جادة هما الدافع وراء استمرار الصراع وتقوية متطرفين مثل "داعش".

آراء المفكرين والصحف:

ما وراء أكمة مؤتمر موسكو حول سوريا:
إياد أبو شقرا
خلال بضعة أيام تستضيف العاصمة الروسية موسكو مؤتمراً حوارياً حول سوريا، ما قيل، وما زال يقال، بأن الغاية من المؤتمر هي "الحوار" بين النظام والمعارضة، وحتى هذه النقطة.. لا بأس بذلك، أيضاً قيل، وما زال يقال، بأن روسيا تلعب دور "الوسيط"، وهنا أيضاً أي وساطة نزيهة تنهي معاناة الشعب السوري مرحب بها، أو كما يقال بالعامية الشامية "وحبة مسك".. غير أن ثمة إشكاليات عدة تتجلى أكثر فأكثر مع العد التنازلي للمؤتمر المزمع..
من هذه الإشكاليات، أن الوسيط أو راعي المؤتمر الذي يزعم أنه ينطلق من تفاهم "مؤتمر جنيف - 1"، حليف استراتيجي لنظام آل الأسد وليس وسيطاً، وهو لم يكف عن تزويد جيش النظام بحاجته من السلاح منذ تفجرت الانتفاضة الشعبية في مارس (آذار) 2011، ومن ثم، استخدم مع الصين، حليفته الصامتة، "الفيتو" 3 مرات لمنع إدانته ووقف ارتكابه المجازر بحق المدنيين، بما في ذلك استخدام سلاح الطيران والأسلحة الكيماوية.
أكثر من هذا، رفض هذا الوسيط "اللاوسيط"، منذ انتهاء "جنيف - 1"، مطالب المعارضة القائلة بأنه لا يمكن الانخراط بمرحلة انتقالية مع بقاء سلطة تقتل شعبها، وتهجره متسببة حتى الآن بكارثة نزوح من الأسوأ في تاريخ العالم الحديث، لا بل قلب النقاش رأساً على عقب، رافضاً أي بحث بأن ما يحدث في سوريا "انتفاضة شعبية" ظلت سلمية لمدة لا تقل عن 8 أشهر على الرغم من تعرضها للقمع بالرصاص الحي والمجازر النقالة والتطهير الفئوي.. مصرّاً على أن كل ما يحدث "مؤامرة إرهابية أصولية" ضد النظام وضد سوريا نفسها! ( الشرق الأوسط)
بشار الأسد يطيح بحلفائه!
العميد الركن المنشق أحمد رحال
أفرزت الثورة السورية الكثير من المستجدات على الساحة العربية والإقليمية والدولية, ولعل أبرز تلك المستجدات هو إعادة التموضع السياسي، وإعادة منظومة الاصطفافات الاقتصادية والعسكرية والسياسية، وبروز تحالفات جديدة ما بين شرقٍ وغربٍ استطاعت أن تظهر وبوضوح كل الخلافات الكامنة، والمخفية في سياسات الدول.
بعد قرابة الأربعة أعوام من عمر ثورة الشعب السوري، لم تقتصر النتائج الكارثية لسياسات وخيارات "بشار الأسد" الأمنية والعنفية على الوضع الداخلي من قتل ودمار، وتفتيت البنية التحتية، والقضاء على النسيج الاجتماعي للسوريين فحسب بل تطورت لتشمل الدول المحيطة بسوريا.
على المستوى العربي خسر "الأسد" معظم حاضنته العربية بعد ارتمائه بحضن السياسات الإيرانية ليصبح عنصراً فاعلاً في مشروع فارسي بعيداً كل البعد عن أهداف السوريين والعرب وتطلعاتهم، وفقط سانده منهم من يتقاسم وإياه حكماً طائفياً كـ(المالكي في العراق) أو قومجياً صاحب شعارات ولافتات مقاومة وممانعة كـ(الجزائر والسودان)، أما إقليمياً فقد خسر (الأسد) العلاقات الاقتصادية والسياسية المميزة مع الجارة تركيا، وعالمياً فقد كل صلاته الخارجية مع الغرب بعد أن مسح وزير خارجيته "المعلم" أوروبا عن الخارطة. (أورينت نت)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد ليوم الخميس (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
حامد علي المحمد - دير الزور  - الشحيل
حامد التنيكة - دير الزور  - الشحيل
خلف العباس - دير الزور  - الجرذي
أزرق الحماش - دير الزور  - غرانيج
بسام الخلف - دير الزور  - أبو حمام
سامي أحمد الخلف - دير الزور  - الدحلة
صبحي خالد الجريت - دير الزور  - أبو حمام
فهد عبد العزيز الحميد - دير الزور  - أبو حمام
خالد صالح الدولة - دير الزور
فريخ السيد - دير الزور  - بلدة الكشكية
محمد قاسم الغفاري - درعا  - قيطة
ماجد ركان المقداد - درعا  - معربة 
سليمان محمد الغبشة - درعا  - بصرى الشام
عماد عيسى الديات - درعا  - السهوة
يوسف أحمد الواكي - حلب  - الباب
سامر الخطيب - دمشق  - مخيم اليرموك
هيثم علي موسى - ريف دمشق  - عربين
محمد خالد الأقرع-  ريف دمشق -  العبادة
محمد يوسف خضرة - ريف دمشق -  شبعا
غياث مالك الأسعد - حماة  - كرناز
عائشة مصطفى العاصي - إدلب  - بزابور
أمينة عبد الرحمن حاج موسى - إدلب  - بزابور أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد ليوم الجمعة (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
محمود كريم - ريف دمشق  - دوما
هشام نور الدين - ريف دمشق  - دوما
عواطف العبد - ريف دمشق  - خان الشيخ: دير الخبية
خالد نضال البرتقالي - درعا  - قيطة
فايز محمد مهاوش - درعا  - خراب الشحم
إيناس عمر الأحمد المبارك - درعا  - بصرى الشام 
زهير المطوري - الحسكة  - القحطانية
خضر بشير العلوان - دير الزور  - حي الرشدية
جمعة المحمد العساف - دير الزور  - القورية
توفيق حمد الفياض - دير الزور  
يوسف مصطفى الفروح - حلب  - مارع

 

 

 

 


المصادر:
- لجان التنسيق المحلية
- الهيئة العامة للثورة السورية
- مسار برس
- الجبهة الإسلامية
- سوريا مباشر
- الائتلاف السوري المعارض
- حلب نيوز
- أورينت نت
- شبكة شام الإخبارية
- الجزيرة نت
- الغد الأردنية
- الشرق القطرية
- وكالة الأناضول
- الشرق الأوسط
- مركز توثيق الانتهاكات بسوريا

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع