حكومة الوفاق الليبية تكشف عن وصول مقاتلين سوريين ومرتزقة روس للانضمام إلى قوات حفتر

الكاتب : أسرة التحرير
التاريخ : ١٩ ٢٠٢٠ م

المشاهدات : 1863


حكومة الوفاق الليبية تكشف عن وصول مقاتلين سوريين ومرتزقة روس للانضمام إلى قوات حفتر

قالت حكومة الوفاق الليبية المعترف بها دوليا إن عددا من الرحلات الجوية وصلت مدينة بنغازي مؤخرا قادمة من سوريا وعلى متنها عدد من المقاتلين والخبراء، لدعم قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

وأفادت وزارة الداخلية في حكومة الوفاق في بيان اليوم الأربعاء نشرته عبر فيسبوك بأن الخبراء تربطهم صلات بشركة فاغنر الروسية وعناصر حزب الله اللبناني والحرس الثوري الإيراني.

وأوضح البيان أن شركة أجنحة الشام الخاصة -التي يملكها رامي مخلوف- فتحت مكتبا لها في مدينة بنغازي شرق ليبيا لإقامة نشاطات تجارية مشبوهة تحت غطاء هذا الخط الجوي.

وأشارت إلى أن هذه الأنشطة قد تسبب كارثة صحية كون الواصلين عبره قادمين من مناطق موبوءة بفيروس كورونا.

ونبهت الداخلية المصارف التجارية في المنطقة الشرقية من البلاد إلى عدم التعامل مع شركة أجنحة الشام، ودعت المواطنين لأخذ الحيطة والحذر من التعاطي مع من وصلوا مؤخرا على متن تلك الرحلات.

ودعت الوزارة البعثة الأممية وفريق العقوبات التابع لمجلس الأمن إلى توثيق هذه الأفعال المخالفة لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة بليبيا، ومعاقبة مرتكبيها وفق القانون الدولي.

وأشارت الداخلية إلى أنه سبق لها توضيح أن ما تعرف بهيئة الاستثمار العسكري التابعة لحفتر تقوم بتسير رحلات جوية بين دمشق وبنغازي عبر شركة مدرجة على لوائح عقوبات وزارة الخزانة الأميركية التي تسمى "أجنحة الشام".

ولفتت إلى أن هيئة الاستثمار العسكري تمنح أشخاصا سوريين تأشيرات دخول للأراضي الليبية دون موافقة الجهة المختصة، وهي مصلحة الجوازات والجنسية وشؤون الأجانب في طرابلس.

وذكرت تقارير إعلامية غربية مؤخرا أن شركة فاغنر الروسية للمرتزقة تقدم دعما بالمقاتلين والخبراء لقوات حفتر التي تشن منذ أشهر هجوما فاشلا للسيطرة على طرابلس.

المصادر:

الأناضول