بومبيو: ندرس اتخاذ تدابير إضافية لدعم تركيا في وجه روسيا ونظام الأسد

الكاتب : أسرة التحرير
التاريخ : ١٨ ٢٠٢٠ م

المشاهدات : 1933


بومبيو: ندرس اتخاذ تدابير إضافية لدعم تركيا في وجه روسيا ونظام الأسد

قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إن روسيا قتلت العشرات من الجنود الأتراك خلال حملاتها العسكرية في إدلب شمال غرب سوريا، مؤكدا أن بلاده تقف إلى جانب تركيا وتدرس اتخاذ تدابير إضافية لدعمها.

وقال بومبيو في مؤتمر صحفي عقده في مبنى الخارجية الأميركية، إن هجمات نظام الأسد بدعم من روسيا والمليشيات الإيرانية على إدلب أسفرت عن تهجير حوالي مليون مدني من ديارهم.

وأفاد بأن هجمات قوات نظام الأسد وحلفائه طالت المدنيين والبنى التحتية في إدلب، مضيفاً "نؤمن بأن روسيا قتلت عشرات الجنود الأتراك خلال هذه الهجمات"، إلا أنه لم يوضح أين ومتى سقط هؤلاء الجنود الأتراك قتلى.

وكانت تركيا قالت في 27 فبراير/شباط الماضي إن ضربة جوية نفذتها قوات نظام الأسد أدت إلى مقتل ما لا يقل عن 34 جنديا تركيا.

كما أكد وزير الخارجية الأميركي وقوف الولايات المتحدة إلى جانب تركيا العضو في حلف الناتو، مؤكدا أن واشنطن ستواصل التفكير في منح أنقرة دعما إضافيا. مجدداً دعوات بلاده للتوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية.

من جهة أخرى، أعلن بومبيو عقوبات جديدة على مسؤولين سوريين، من بينهم وزير الدفاع السوري علي أيوب متهما إياه بتقويض هدنة تم التوصل إليها سابقا في إدلب.

وقال وزير الخارجية الأميركي إن "أعمال أيوب المتعمدة منذ ديسمبر/كانون الأول منعت احترام وقف إطلاق النار داخل سوريا".

وتتعرض إدلب لقصف شديد من قوات النظام والمليشيات التابعة لها بدعم من الطائرات الروسية منذ نحو أربعة أشهر، مما أدى إلى مقتل مئات المدنيين وأجبر نحو مليون على الفرار باتجاه الحدود التركية.

المصادر:

الجزيرة