..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

أخبار سوريا- جيش الفتح يعلن تحرير مدينة جسر الشغور بالكامل، وطائرة مجهولة تقصف مواقع عسكرية لقوات الأسد في القلمون بريف دمشق-(24/23-4-2015)

أسرة التحرير

٢٤ ٢٠١٥ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 4392

أخبار سوريا- جيش الفتح يعلن تحرير مدينة جسر الشغور بالكامل، وطائرة مجهولة تقصف مواقع عسكرية لقوات الأسد في القلمون بريف دمشق-(24/23-4-2015)
-جبل-الزاوية-افراد-من-الجيش-الحر-اثناء-الاشتباكات-11_0.jpg

شـــــارك المادة

عناصر المادة

62 قتيلاً على يد قوات أسد معظمهم في حلب، والمجاهدون يحررون مدينة جسر الشغور بالكامل، بالمقابل، طائرة مجهولة تقصف مواقع عسكرية تابعة لقوات الأسد في القلمون بريف دمشق، فيما الائتلاف يشيد بانتصارات الثوار في إدلب وحماة، وفي الشأن الإنساني: الأمم المتحدة: أوروبا مطالبة باستقبال مليون لاجئ سوري، من جهته.. مجلس الأمن يطالب نظام الأسد بـ"التنفيذ الفوري" لقرارات حماية المدنيين وإيصال المساعدات.

جرائم النظام الأسدي:

ضحايا القصف:
62 قتيلاً: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)

سقط 62 قتيلاً اليوم الجمعة على يد قوات أسد معظمهم في حلب؛ بينهم 5 نساء، و 3 أطفال.
وقد توزع الضحايا على محافظات سوريا كالتالي:
33 في حلب، 12 في إدلب، 9 في حمص، 4 في دمشق وريفها، 3 في درعا، 1 في حماة.
مناطق القصف:
في دمشق وريفها؛ شنت طائرات الأسد غارات جوية على حي جوبر وعلى بلدات كفر بطنا وعين ترما وزبدين وعربين وبالا ودير العصافير، وفي حلب استهدفت قوات النظام حي صلاح الدين بالغازات السامة، وألقت مروحيات الأسد براميلها على حي "قسطل مشط" بحلب القديمة وعلى احياء اغير وبستان الباشا و مساكن هنانو، كما استهدف الطيران طريق الكاستيلو و طريق غازي عنتاب بأكثر من سبعة صواريخ موجهة، في حين استهدفت قوات الأسد حيي صلاح الدين وباب النصر وبلدة دير حافر بصواريخ أرض أرض. أما في إدلب فقد شن الطيران عشرات الغارات الجوية على مناطق تل حمكة والمنطار وقرى الصحن وأطراف مدينة جسر الشغور وسراقب وبلدة كورين والتمانعة وتفتناز وبسامس وأطراف معسكر القرميد، كما ألقى الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة على مدينة الرستن وبلدة الغنطو بريف حمص مما أدى لارتقاء العديد من الشهداء وسقوط عشرات الجرحى. إلى درعا حيث ألقت طائرات الأسد المروحية ببراميلها المتفجرة على الأحياء المحررة بمدينة درعا وعلى بلدتي كفر ناسج و النعيمة، كما شنت الطائرات الحربية غاراتها على قرى جبل الأكراد بريف اللاذقية، في حين قتلت امرأتان وطفل وسقط عشرات الجرحى جراء إلقاء براميل متفجرة على منطقة التلول الحمر في ريف حماة الجنوبي.
طائرة مجهولة تقصف مواقع عسكرية تابعة لقوات الأسد في القلمون:
قصفت طائرة مجهولة مواقع عسكرية تابعة لقوات الأسد في القلمون حيث استهدفت كلاً من اللواء 155 و اللواء 65، كما سُمع اليوم دوي انفجارين ضخمين وتصاعد كثيف للدخان بالقرب من مدينة القطيفة ولم ترد تفاصيل مؤكدة عن الحادثة.

عمليات المجاهدين:

تفجير مبنيين لقوات أسد في حلب:
دمّر المجاهدون مبنى العلم الذي تتحصن به قوات الأسد في حي الجديدة بحلب القديمة ودارت اشتباكات بين الطرفين في المنطقة ما أدى لمقتل أكثر من 15  عنصراً من قوات الأسد، كما نسف المجاهدون مبنى كانت قوات الأسد تتحصن بداخله في حي ‏صلاح الدين، و دارت اشتباكات في حي الراشدين و عند القصر العدلي وجامع الرسول الأعظم في حي ‫جمعية الزهراء‬ ،‬ كما أمن الثوار انشقاق عنصرين على إحدى جبهات مدينة حلب.
تدمير مدفع لقوات أسد بريف حماة:
تمكن المجاهدون من تدمير مدفع رشاش لقوات الأسد على حاجز ‫السرمانية‬ بعد استهدافه بصاروخ ‫تاو.

المجاهدون يحررون مدينة جسر الشغور بالكامل:
أعلن جيش الفتح عن تحرير مدينة جسر الشغور بريف إدلب بالكامل بعد أن تم اقتحامها من عدة محاور، وكان الثوار قد زحفوا إلى المدينة صباح اليوم من أطرافها الشمالية والغربية ودخلوا إلى بعض المناطق السكنية، في آخر الأنباء الواردة من هناك، وكان ناشطون قد أفادوا قبل ساعات قليلة بأن الثوار قد حرروا 70 % من جسر الشغور وتم حرير 18 حاجزاً آخرها حاجزي (الجنائية) و(المحكمة) وماحولها وتجمع غالبية جند وضباط في المشفى الوطني للمدينة قبل ان يتم تحرير المدينة بشكل كامل.
وقبل ذلك حرر المجاهدون معاقل مهمة لقوات الأسد في المدينة أهمها معمل السكر الواقع في الجهة الجنوبية الشرقية على طريق جسر الشغور- أريحا بعد استهدافه بالمدفعية الثقيلة ومن ثم اقتحامه حيث دخلوا أجزاءه الشرقية وتمكنوا من اغتنام دبابة وقتل ما يقارب 10 عناصر لقوات الأسد ثم انتقلوا إلى باقي أجزائه الأخرى، وقتلوا العشرات من قوات الأسد وأعلنوه محرراً بعد عدة ساعات.
كما تمكن المجاهدون من تحرير حاجزي المنشرة والعلاوين، وقتل من فيهما من قوات الأسد جنوبي معمل السكر. بالإضافة لحاجز الفندي، ومفرق بشلامون شمالي معمل السكر، بعد اشتباكات عنيفة دامت لعدة ساعات.

أما على جبهة معسكر المسطومة فقد دمر المجاهدون أربع دبابات خلال الاشتباكات مع قوات الأسد في قرية المقبلة، ونحليا وكفر نجد بصواريخ موجهة فضلاً عن تدمير سيارة بيك آب بعبوة ناسفة زرعها المجاهدون على طريق كفرنجد- معترم قرب مدينة أريحا بعد تسللهم إلى ذلك الطريق، في حين دمروا مدفع من عيار 130 داخل معسكر المسطومة بعد استهدافه بوابل من مختلف القذائف. كما دارت اشتباكات بين المجاهدين، وقوات الأسد في جبهة جبل الأربعين بعد تدمير عدة دشم لهم بمدفع 57.
اغتيال قائد أمني لتنظيم الدولة في الحسكة:
قامت سرية حيزوم التابعة لجيش الإسلام‬ باغتيال "أبو دجانة المغربي" الأمني لدى تنظيم الدولة في منطقتي الشدادي والهول بريف الحسكة‬.

المعارضة السياسية:

الائتلاف يشيد بانتصارات الثوار في إدلب وحماة
تصريح صحفي
سالم المسلط

الناطق الرسمي باسم الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية
يشيد الائتلاف الوطني بالبطولات التي يسطرها الثوار وبانتصاراتهم المستمرة في محافظتي حماة وإدلب، وينحني أمام صمودهم وشجاعتهم في صد عدوان الأسد والمليشيات الإيرانية على الشعب السوري والمدنيين، كما نشد على أيديهم، حتى تحرير آخر شبر من الأراضي السورية.
لقد عززت الانتصارات المتتالية التي يحققها أبطال الجيش السوري الحر في شمال البلاد وجنوبها عزيمة رفاقهم على كافة الجبهات، وأكدت على شجاعة الإنسان السوري وصبره، وجدارته لنيل الحرية.
وإذ نؤكد في الائتلاف أن الجيش السوري الحر هو الوحيد القادر على تحرير سورية من براثن استبداد نظام الأسد وتنظيم الدولة الإسلامية؛ فإننا ندعو المجتمع الدولي لزيادة الدعم للثوار حتى يتمكنوا من تحقيق طموحات الشعب السوري في الحرية والعدالة والكرامة.
إن الائتلاف الوطني وإذ يؤكد أن معارك التحرير مستمرة لتشمل جميع أرجاء سورية، فإنه يتعهد بمواصلة مساعيه من أجل الوصول إلى حل سياسي يضمن تحقيق تطلعات الشعب السوري، ويحقن المزيد من الدماء، ليتمكن السوريون من إلقاء السلاح والعودة إلى بناء سورية المستقبل.
نناشد العالم إنقاذ أكثر من عشرة آلاف سوري عالقين في اليمن:
ناشد الائتلاف الوطني السوري على لسان عضو الهيئة السياسية نورا الأمير الأمم المتحدة ودول جوار جمهورية اليمن لاسيما المملكة العربية السعودية بالعمل على إنقاذ وتأمين خروج آمن وسريع لأكثر من 10000 آلاف سوري تقريباً، محاصرين في اليمن في مدن صنعاء-تعز-إب، والحديدة.
وقالت الأمير: "بعد الإعلان عن انتهاء عاصفة الحزم يخشى السوريون في اليمن بطش ميليشيات الحوثي، لاسيما أن هناك معلومات تفيد بأن نظام الأسد قد سلم قوائم بأسماء الناشطين السوريين في اليمن لتلك الميليشيات".
وأبدت الأمير استغرابها من الموقف البارد للأمم المتحدة حيال الأمر وأنه إلى الآن "لم يصدر أي تحرك خاص من الأمم المتحدة والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين لرعاية شؤون السوريين في اليمن"!.
وأثنت الأمير على موقف المملكة العربية السعودية باستقبالها للسوريين العالقين على حدودها مع اليمن، وتقديم كل أشكال المساعدة، التي يحتاجونها، مع تأكيدها على دور المملكة الفعال في إنقاذ السوريين في اليمن، لاسيما مع "تصاعد الخوف على مصير النساء والأطفال وكبار السن والمرضى؛ بسبب الفوضى وانعدام الأمان والخدمات وصعوبة التحرك".
قطر ودول مجلس التعاون الخليجي مصممة على إزاحة نظام الطاغية بشار الأسد:
أكد رئيس الائتلاف الوطني السوري خالد خوجة على أن قيادة دولة قطر الشقيقة جددت التزامها الكامل بدعم حقوق ومطالب الشعب السوري بالحرية والكرامة والخلاص من نظام بشار أسد وعصابته.
وأضاف خوجة في ختام زيارة قام بها للدوحة دامت يومين، على رأس وفد كبير من الائتلاف والحكومة المؤقتة: "لقد وقفت دولة قطر، أميراً وحكومة وشعباً، ومنذ تفجر ثورة الحرية والكرامة، إلى جانب الشعب السوري، وهي اليوم، مع دول مجلس التعاون الخليجي، مصممة على وجوب إزاحة نظام الطاغية بشار أسد، وألا حل سياسياً إلا بتنحي بشار أسد وعصابته، وإجبار نظامه على قبول حل سياسي يحقق مطالب الشعب السوري ببناء دولة القانون والمساواة".
وأشار خوجة إلى أن قطر ودول الخليج العربي تدرك أكثر من أي وقت مضى، مدى الخطر الذي يمثله ترك الشعب السوري وحيداً بمواجهة نظام الإبادة الجماعية، وأطماع الهيمنة لرعاته الإقليميين".
وقال رئيس الائتلاف: "لقد كانت دولة قطر، ولاتزال داعماً رئيسياً للشعب السوري في كل الميادين، وهي تواصل دعمها وتضاعفه مع استمرار معاناة الشعب السوري، والتي باتت أكبر كارثة إنسانية منذ الحرب العالمية الثانية".
علم الثورة ورئيس الائتلاف في استعراض عسكري تركي ضخم:
وسط حشد من قادة دول العالم، جرى في مدينة جناق قلعة (طروادة ) التاريخية الشهيرة، استعراض عسكري ضخم ، وذلك في ذكرى مرور مئة عام على اندلاع معركة جناق قلعة (المعروفة عالمياً بغاليبولي) التي جرت في الحرب العالمية الأولى، وشارك فيها ألوف المقاتلين العرب والسوريين ضمن الجيش العثماني، وأدت إلى استقلال تركيا وولادة الجمهورية التركية.
ومثل سورية في كل من الحفل الرسمي وفي الاستعراض العسكري، الدكتور خالد خوجة رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، ورفع علم الثورة والاستقلال السوري بين أعلام عشرات الدول المشاركة من جميع أنحاء العالم.

الوضع الإنساني:

مقرر الأمم المتحدة: أوروبا مطالبة باستقبال مليون لاجئ سوري:
طالب مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بحقوق الإنسان للمهاجرين "فرانسوا كريبو"، الدول الغنية بالموافقة على خطة لاستقبال مليون لاجئ سوري خلال الاعوام الخمس القادمة، لإنهاء سلسلة كوارث القوارب التي تغرق في البحر الابيض المتوسط دون معرفة الاسباب وراء ذلك. وقال كريبو في حديث مع صحيفة "ذي غارديان" البريطانية، "إن اوروبا كانت سوقاً للمهربين لانها لم تتصرف اتجاه الازمة في سوريا".
وأدى غرق السفن في البحر الابيض المتوسط إلى مصرع 1750 شخصا خلال الجاري، وهو رقم أعلى بثلاث مرات مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2014.
وأضاف "نحن على علم بالأعداد الكبيرة من السوريين الذين يحاولون مغادرة سوريا والدول المجاورة، وفي حال لم نجد آلية لإخراجهم، فإن هؤلاء الأشخاص سيلجؤون للمهربين، الكسل الذي تعاني منه أوروبا هو الذي جعلها سوقاً سهلة للمهربين".
وقال "نستطيع إحضار مليون لاجئ سوري خلال الأعوام الخمسة القادمة، فعلى سبيل المثال تستطيع بريطانيا استقبال 14 ألف مهاجر سوري خلال 5 أعوام. أما كندا فتستطيع استقبال حوالي 9 آلاف لاجئ سنوياً، وأستراليا تستطيع استقبال 5 آلاف، وهذه الأعداد يمكن لأوروبا التعامل معها".
الغذاء العالمي يفاجئ عدداً من اللاجئين السوريين في مصر بعبارة "تم استبعادكم":
فوجئ بعض اللاجئين السوريين برسالة من برنامج الأغذية العالمي في مصر تفيد باستبعادهم من قوائم المساعدات، لأنه لم يتم تحديدهم من الأشخاص الأكثر احتياجاً. ونوهت الرسالة إلى أنه سيتم الإعلان قريباً عن سبل تقديم الالتماس بهذا الخصوص.
ويأتي هذا الإجراء من قبل برنامج الغذاء العالمي بعد فترة عام من التقييم والمسح الميداني الذي  قامت به هيئة إنقاد الطفولة الدولية بالتعاون مع مفوضية اللاجئين.
وقد أثار الإجراء حالة من السخط  لدى أغلب المستفيدين بسبب عدم وضوح الرؤية والفائدة من هذا القرار، فقد أعلن برنامج الغداء في وقت سابق من العام الحالي أنه سيتم استبعاد من لم يقم بتحديث بياناته وعمل بصمة العين، وأنه لم يتم استبعاد المستفيدين الحاليين من قوائم المساعدات. لكن ما حصل فعلاً أن برنامج الأغذية قام اليوم، وبالتعاون مع مفوضية اللاجئين، باستبعاد غير مبرر لعدد كبير من اللاجئين، دون الإعلان عن العدد المستبعد أو ما هو عدد المستفيدين الجدد.

المواقف والتحركات الدولية:

الأمم المتحدة تدعو لمفاوضات جديدة بشأن الأزمة السورية بمشاركة إيران!:
تستضيف الأمم المتحدة مباحثات في جنيف مطلع الشهر المقبل دعي إليها ممثلون عن الحكومة السورية والمعارضة وأطراف إقليمية ودولية، وذلك في محاولة جديدة لبحث حل ينهي الأزمة السورية المستمرة منذ أربعة أعوام.
ووجهت الأمم المتحدة، حسبما أفاد راديو هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” مساء اليوم /الجمعة/، دعوة إلى ممثلين عن القوى الكبرى والدول الإقليمية، ومن بينها إيران التي استبعدت من جولتي مفاوضات سابقتين.
وقالت المنظمة إنه لن يشارك في المباحثات أي ممثلين عن تنظيم “داعش” أو تنظيم “جبهة النصرة” التابعة للقاعدة، لكن يمكن لبعض الأطراف المشاركة في المباحثات التواصل مع كلا التنظيمين.
وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة أحمد فوزي إن المحادثات ستكون في الأغلب على مستوى السفراء والخبراء ، مضيفا أنه وجهت دعوات إلى أكبر عدد ممكن من الأطراف ذات الصلة بالصراع. وتوقع فوزي استمرار المباحثات ما بين أربعة إلى ستة أسابيع.
ومن المقرر أن يجتمع المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا مع أطراف الصراع في مباحثات منفصلة على مدار عدة أسابيع تبدأ الرابع من مايو المقبل .
مجلس الأمن يطالب النظام السوري بـ"التنفيذ الفوري" لقرارات حماية المدنيين وإيصال المساعدات:
طالب مجلس الأمن الدولي، اليوم الجمعة، النظام السوري، بـ”التنفيذ الفوري لجميع قراراته السابقة المتعلقة بحماية المدنيين وايصال المساعدات الإنسانية”.
وطالب مجلس الأمن “جميع أطراف النزاع الداخلي السوري بوضع حد فوري لجميع أشكال العنف”، مضيفا: “يتعين علي جميع الأطراف في الصراع الداخلي السوري، وبخاصة السلطات السورية، أن تمتثل لالتزاماتها، الواجبة التطبيق بموجب القانون الدولي الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان”.
ومضى قائلاً إنه “يكرر مطالبته جميع الأطراف، وبشكل كامل وعلى الفور، بتنفيذ أحكام قراراته 2139 (2014)، 2165 (2014)، و2191 (2014)، ولا سيما من خلال تسهيل التوسع في عمليات الإغاثة الإنسانية، والتسليم الفوري للمساعدات الإنسانية إلى المناطق المحاصرة التي يصعب الوصول إليها، عبر الحدود وخطوط الصراع″.
هولاند: فرنسا ستستضيف ما بين 500 و700 لاجئ سوري:
أعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند أن بلاده ستستضيف ما بين 500 و700 لاجئ سوري. ويأتي هذا التحرك ضمن برنامج مخصص بالدرجة الأولى للاجئين السوريين بهدف الحد من محاولاتهم عبور البحر المتوسط للجوء إلى أوروبا.
وقال هولاند خلال مؤتمر صحافي في ختام القمة الطارئة في بروكسل حول الهجرة غير الشرعية إنه "عندما جرى الاعلان عن رقم 5 آلاف، قالت فرنسا إنها ستتحمل قسطها أي بين 500 الى 700" لاجئ سوري.
وبحث القادة الأوروبيون في قمتهم الخميس خطة للرد على تدفق المهاجرين غير الشرعيين عبر البحر المتوسط إلى السواحل الأوروبية تتضمن إجراءات عدة بينها استضافة "خمسة آلاف شخص على الأقل" سبق وأن حصلوا على صفة لاجئ في الدول المضيفة خارج الاتحاد الأوروبي. وهذا البرنامج مخصص بالدرجة الأولى للاجئين السوريين بهدف ثنيهم عن محاولة عبور المتوسط.

آراء المفكرين والصحف:

لماذا انهارت أوطاننا؟
فيصل القاسم

لا يمكن لنظام حكم قائم على العصبيات الضيقة، طائفية كانت أو مذهبية أو عشائرية أو قبلية أو قومية أو مناطقية أو عسكرية أو أمنية أن يبني دولاً مهما حاول. لا مكان لدولة العشيرة أو الطائفة أو القبيلة أو القوم أو الجيش في الفكر السياسي الحديث. هذه نماذج ليس لدول، بل لعصابات. ومهما امتلكت العصابة من قوة، فلا بد أن تنهار في يوم من الأيام. لكن الكارثة الكبرى أن العصابة لا تنهار بمفردها، بل ينهار معها الكيان الذي صنعته، وحكمته بعقلية العصابة. انظروا إلى الأوضاع في سوريا وليبيا واليمن والعراق لتروا بأنفسكم بأن حكم العصابات ما هو إلا وصفة كارثية لتدمير الأوطان وتشريد الشعوب.
بلادنا تحصد الآن ما زرعه نظام الطوائف والمذاهب والأقليات والعصابات والعشائر والقبائل والأحزاب العنصرية والميليشياوية. وبالتالي، فلا يمكن لبلادنا المنكوبة أن تنهض ثانية إلا بأنظمة حكم حديثة، وبعقلية الدولة حصراً. ولا ننسى أن أهم اختراع إنساني على مدى القرون الماضية هو «الدولة»، فهو أفضل اختراع لإدارة شؤون البشر، وخاصة المختلفين طائفياً وعرقياً ومذهبياً وعنصرياً وقبائلياً.
البعض يرى أن الحل في سوريا والعراق وليبيا واليمن والصومال وغيره يكمن في تقسيم البلاد، أو الطلاق بين مكوناتها الطائفية والمذهبية والقومية. وهذا ليس حلاً، بل إمعان في التشظي والتشرذم والتقوقع، بل يخدم استراتيجية من حكمنا بعقلية العصابات. فالكيانات الحديثة ليست كيانات قزمية ضيقة، بل تكتلات ضخمة. فلا محل من الإعراب للكيانات الصغيرة في عالم العملاقة والاتحادات الكبرى. حتى الدول الحقيقية لم تعد قادرة على الصمود في هذا العالم العملاقي، فكيف بدول الطوائف والقبائل والعشائر والعصابات. ! (القدس العربي)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد اليوم (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء):
علي محمد المصطفى اليونس الغزالي – درعا  - قرفا
عبد الغني الزعبي – درعا - الغارية الشرقية
محمد متاعة  - دمشق - دمر
أبو مأمون – دمشق - جوبر
عمرو محمد خيطو - ريف دمشق - الزبداني
أحمد علي برهان - ريف دمشق - الزبداني
أحمد ظهير دعبول – حمص - الغنطو
محمود مصطفى جحواني– حمص - الغنطو
أمنة محمد خالد جحواني– حمص - الغنطو
مجهولة الهوية 2 – حمص - عز الدين
مجهولة الهوية 1– حمص - عز الدين
خالد مستو – حلب - الأتارب
مجهولة الهوية 1 – حلب - حي السيد علي
مجهول الهوية 2 – حلب - حي السيد علي
عبد الله الغنام – حلب - منبج
مجهول الهوية 1– حلب - منبج
مجهول الهوية 2– حلب - منبج
شقيق عبد الله الغنام 1– حلب - منبج
شقيق عبد الله الغنام 2– حلب - منبج
أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد يوم الخميس (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء):
محمد ابراهيم الشحود – إدلب - جرجناز
أمين حمود – إدلب - معرزيتا
مصطفى الفجر – إدلب - الدانا
غازي هلال - إدلب - جسر الشغور
حسن خيرو- إدلب - جسر الشغور: مشمشان
عكرمة جركين- إدلب- جسر الشغور: الملند
مجهول الهوية- إدلب - جسر الشغور: عين الباردة
أبو هدام - إدلب
خالد محمد خرزوم - إدلب
أبو سامر الأنصاري - إدلب
منتصر عويس – دمشق - مخيم اليرموك
مريم مصطفى مخيبر - ريف دمشق - المعضمية
أبو عبد الله - ريف دمشق - مسرابا
عبد العزيز عيسى العيد – درعا - انخل


المصادر:
- لجان التنسيق المحلية
- الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة
- الحكومة السورية المؤقتة
- حلب نيوز
- شبكة شام الإخبارية
- القدس العربي
- الشرق الأوسط
- الأناضول
- الجزيرة نت
- العربية نت
- سراج برس
- الاقتصادي
- القدس
- المركز الصحفي السوري
- مركز توثيق الانتهاكات في سوريا

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع