..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

أخبار سوريا- أكثر من 200 قتيل من قوات أسد وشبيحته في معارك إدلب والغاب، والمجاهدون يواصلون تقدمهم ويحررون 8 حواجز ويدمرون 5 دبابات و3 مدافع- (22-4-2015)

أسرة التحرير

٢٢ ٢٠١٥ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3274

أخبار سوريا- أكثر من 200 قتيل من قوات أسد وشبيحته في معارك إدلب والغاب، والمجاهدون يواصلون تقدمهم ويحررون 8 حواجز ويدمرون 5 دبابات و3 مدافع- (22-4-2015)
650_433_013739523674409.jpg

شـــــارك المادة

عناصر المادة

82 قتيلاً على يد قوات أسد معظمهم في حلب، والمجاهدون يطلقون معركتين في إدلب والغاب ويقتلون أكثر من 200 عنصر من قوات أسد ويدمرون 5 دبابات و3 مدافع ويحررون 8 حواجز، بالمقابل، الائتلاف يبحث مع أمير قطر القضايا المشتركة والدور القطري في دعم الثورة السورية، وفي الشأن الإنساني: منظمة دولية: 1.5 مليون طفل سوري تركوا الدراسة، بدورهم.. أعضاء بمجلس الشيوخ يطالبون أوباما بإقامة منطقة آمنة في سورية.

جرائم النظام الأسدي:

ضحايا القصف:
82 قتيلاً: (نسأل الله ان يتقبلهم في الشهداء)

سقط 82 قتيلاً اليوم الأربعاء على يد قوات أسد معظمهم في حلب؛ بينهم 13 طفلاً, و 5 نساء ، و 4 تحت التعذيب.
وقد توزع الضحايا على محافظات سوريا كالتالي:
36 في حلب معظمهم في دير حافر والشرائع، 28 في دمشق وريفها، 13 في إدلب، 2 في درعا، 1 في حمص، 1 في السويداء.
مناطق القصف:
4 مجازر في حلب ودمشق

في دمشق وريفها شنت قوات أسد غارات جوية عنيفة جداً على حي جوبر وعلى مدن وبلدات الغوطة الشرقية، حيث وقعت مجزرتان مروعتان في مدينتي دوما وحرستا وسقط جراءها أكثر من 25 شخصاً وعشرات الجرحى. كما شن الطيران الحربي عدة غارات جوية على مدينتي عربين وزملكا وبلدات زبدين ودير العصافير وبالا. وفي حلب أيضاً ارتكبت طائرات الأسد مجزرة في مدينة دير حافر بعد شنها لغارة بالصواريخ الفراغية على مستشفى في المدينة حيث ارتقى جراء ذلك حوالي 25 شهيداً وسقط العديد من الجرحى بينهم أطفال ونساء، وأصيب 15 طفلاً نتيجة غارتين جويتين على قرية تل أحمر قرب دير حافر، و سقط سبعة شهداء وعدة جرحى في قصف طيران الأسد الحربي على قرية شريع التابعة لمدينة الباب. كما تعرضت أحياء الحيدرية والهلك ومساكن هنانو لقصف بالبراميل المتفجرة على منازل المدنيين. بينما شنت طائرات الأسد الحربية غارات جوية على بلدات القليب‬ وصلبا‬  العنكاوي و قليدين و المنارة بريف حماة. وفي إدلب شن الطيران الحربي غارات على مدينتي بنش ومعرة مصرين و كورين. كما سقط جرحى جراء إلقاء الطيران المروحي براميل متفجرة على قرية دير فول بريف حمص. في حين ألقت مروحيات الأسد عدة براميل متفجرة على أحياء مدينة درعا المحررة.

عمليات المجاهدين:

خسائر كبيرة لقوات أسد في معركة رص الصفوف بدمشق:
دارت اشتباكات لليوم الثاني في حي جوبر ضمن معركة رص الصفوف، أعلنت ألوية سيف الشام عن تنفيذ عملية نوعية و ذلك بتفجير سيارة أمنية في المنطقة الواقعة في الطريق الواصل بين "دمر _ قاسيون" تابعة للسرية " 215 أمن عسكري"، كما دمّر المجاهدون 3 سيارات نوع جيب لمليشيات حزب الله على جبهة بلدة فليطة الواقعة غرب مدينة يبرود في القلمون الغربي، و استهدفوا نقطة الوعر المتواجدة على أطراف مدينة الزبداني في القلمون الغربي بقذائف الدبابات .
تفجير مبنى لقوات أسد في حلب:
دارت اشتباكات عنيفة جداً بعد منتصف الليل استمرت حتى الرابعة فجراً بين المجاهدين وقوات الأسد في حي صلاح الدين، حيث دكوا بقذائف مدفع جهنم معاقل الأسد واستهدفوا أحد المباني التي يتحصنون بها، ومن ثم تسللوا إلى المبنى وقاموا بتلغيمه وتفجيره بشكل كامل ما أدى لمقتل جميع من كان بداخله، كما اشتعلت النيران داخل مبنى البحوث العلمية على جبهة الراشدين نتيجة استهدافها بقذائف مدفع جهنم، و دارت اشتباكات متقطعة بين الثوار وقوات الأسد في محيط القصر العدلي ومبنى ‫المخابرات الجوية‬ في حي ‫جمعية الزهراء‬، كما استهدفوا أماكن تمركز قوات النظام في قرية عزيزة وفي كرم الطراب بقذائف مدفع جهنم وبالرشاشات.
انطلاق معركة تحرير سهل الغاب في ريف حماة الغربي:
أعلن المجاهدون عن انطلاق معركة لتحرير سهل الغاب في ريف حماة الغربي، وفور بدء المعركة استهدفوا معاقل قوات الأسد وحواجزه بمختلف أنواع القذائف وبالصواريخ ، وتمكنوا من تحرير 3 حواجز وتدمير دبابة ومدفع رشاش وقتلوا العديد من العناصر، كما نفذوا عملية استشهادية بمفخخة في معاقل قوات الأسد في قرية السرمانية بسهل الغاب.
تحرير 5 حواجز من قوات أسد في معركة تحرير معسكري القرميد والمسطومة بإدلب:
أعلن جيش الفتح بداية معركة تحرير معسكر القرميد شرق مدينة أريحا في إدلب، حيث شنّ هجوماً واسعاً على المعسكر من عدة محاور، بمختلف الأسلحة المتوسطة والثقيلة، وبقذائف "جهنم محلية الصنع"، وصواريخ الغراد.
ونفذ جيش الفتح عمليتين استشهاديتين بسيارتين مفخختين استهدفتا حاجز "معمل البطاطا" ومحيط معسكر القرميد، نجا منفذ العملية الثانية بعد ركنه للسيارة ورجوعه وتفجيرها عن بعد.
وتقدم جيش الفتح بشكل سريع، وحرر عدة حواجز محيطة بمعسكر القرميد، منها (تلة إسفن والحوش ومعمل المخلل ومعمل البطاطا )، ولا تزال الاشتباكات مستمرة إلى الآن،. من جهة أخرى أطلق المجاهدون معركة أخرى لتحرير مدينة جسر الشغور حيث استهدفوا معاقل قوات الأسد وحواجزه في المدينة وعلى أطرافها بعد كبير من القذائف وبكافة أنواع الأسلحة، و نُفّذت عملية استشهادية على حاجز ‫‏زليطو‬ على المدخل الشمالي لمدينة جسر الشغور، وأعلن الثوار عن السيطرة على حاجز الكم على أطراف بلدة السرمانية بريف جسر الشغور واغتنام دبابة وأسلحة متوسطة.  وقد بلغ عدد قتلى قوات النظام والشبيحة أكثر من 200 ما بين عنصر وضابط، بالإضافة إلى تدمير 4 دبابات و مدفعين عيار 23، فيما انسحبت عدة آليات من داخل المعسكر إلى مدينة أريحا التي تسيطر عليها قوات الأسد
تفجير سيارة للشبيحة في حمص:
استهدف المجاهدون سيارة للشبيحة على طريق سلمية- حمص بعبوة ناسفة مما أدى لتفجيرها وأنباء عن سقوط قتلى وجرحى.
تدمير سيارة ذخيرة لقوات النظام في اللاذقية:
استهدف المجاهدون معاقل قوات الأسد المتمركزة في قرية دورين وتلة الشيخ محمد بجبل الأكراد بالعديد من قذائف مدفع جهنم، كما دمروا سيارة محملة بالذخيرة على حاجز الكمب بصاروخ تاو.

المعارضة السياسية:

الائتلاف يبحث مع أمير قطر القضايا المشتركة والدور القطري في دعم الثورة السورية:
أكد أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني على استمرار دعم بلاده للثورة السورية ومطالب الشعب السوري بالحرية والكرامة والعدالة، وذلك أثناء لقائه بوفد الائتلاف صباح اليوم في الديوان الأميري في قطر.
وضم الوفد كلاً من رئيس الائتلاف ونوابه والأمين العام وعدداً من أعضاء الهيئة السياسية والهيئة العامة ورئيس الحكومة السورية المؤقتة.
وبحث اللقاء القضايا المشتركة والدور القطري في دعم الثورة السورية، وأكد الأمير تميم على استمرار الدعم للائتلاف الوطني السوري ومؤسساته بكل أشكال الدعم، لتتمكن من القيام بأدوارها في خدمة الشعب السوري.
وقال الأمين العام للائتلاف محمد يحيى مكتبي إن الزيارة هامة جداً، وتأتي ضمن سلسلة زيارات يقوم بها الائتلاف، وتكتسب هذه الزيارة إلى دولة قطر أهمية خاصة لما لها من دور متقدم وكبير في دعم الثورة السورية والشعب السوري وعلى كافة الصعد.
كما ناقش الطرفان تطورات المشهد السوري والانتصارات الأخيرة التي حققها الثوار في كافة الجبهات وتراجعات نظام الأسد وخسائره، إضافة إلى التوغل الإيراني الفاضح ومشاركتهم في حرب الإبادة التي يشنها نظام الأسد على السوريين.
هاشم الشيخ: قسماً بمن أحل القسم ليُقطعنّ القرن الخارجي:
أكد القائد العام لحركة أحرار الشام الإسلامية "هاشم الشيخ" على زوال الخوارج واستئصال شوكتهم من أرض الشام" حيث غرد عبر حسابه على تويتر قائلاً: "لا يتمكن الفكر الخارجي في قلبٍ سوي، بل: صادف قلباً (غاويًا) فتمكنا"، ولا يظلم ربك أحداً". وأضاف "لما حضر ابن عمر الموت قال (ما آسى على شيء إلا على أني لم أقاتل الطائفة الباغية مع علي) قال ابن تيمية "يريد بذلك قتال الخوارج" فأين المهتدون؟". واستشهد على ضرورة قتالهم بما ارتكبوه في أرض الشام قائلاً: "لو خلت دواوين السنة من الأحاديث الصحاح في قتال الخوارج لكان ما يرى العاقل في جهاد الشام من فسادهم وإفسادهم موجباً لاستئصال شأفتهم". وتوجه الشيخ بكلامه إلى الأمة قائلاً: أمتي :لن يشفيك من أسقام الغلو أفكار المميعين، ولا شنشنة المتخاذلين. وإنما بلسمك علم وجهاد، نصاول بهما الكفر والغلو حتى يكون الدين كله لله" "قسماً بمن أحل القسم : ليقطعنّ القرن الخارجي الخبيث في أرض الشام ولو بعد حين، فهنيئاً لمن اختاره الله لهذا الشرف، وبؤساً بؤساً لمن حُرم ذلك." وختم الشيخ تغريداته بالتأكيد على قتال الخوارج "داعش" حتى تكسر شوكتهم في بلاد الشام: "قاتلنا النصيرية بسيف أبي بكر، ولنقاتلنّ الخوارج بسيف علي، ولا نبالي على أيهما كانت القتلة، قلناها بأفواهنا ولنصدّقنها بأفعالنا".

الوضع الإنساني:

منظمة دولية: 1.5 مليون طفل سوري تركوا الدراسة:
أعلنت منظمة حقوقية أن 1.5 مليون طفل في سوريا اضطروا لترك مقاعد الدراسة والتوجه إلى سوق العمل للإنفاق على أسرهم، وأن كثيراً منهم شاركوا بالعمل المسلح في الثورة المندلعة منذ أربع سنوات.
وقالت تغريد الحجري نائب رئيس المنظمة العالمية لحماية الطفولة لوكالة الأناضول إن 1.5 مليون طفل في سوريا تركوا مقاعد الدراسة وتوجهوا لسوق العمل كي ينفقوا على أسرهم، مضيفة أن العديد منهم حملوا السلاح جراء الحرب الدائرة منذ أربع سنوات، ومحذرة من أن هذه الأرقام في "تصاعد مستمر".
ولفتت الحجري إلى أن الأطفال والنساء هم أكثر المتضررين في ثورات الربيع العربي، وأن "الطفل السوري أكثر من تضرر في دول الربيع العربي". واتهمت نائب رئيس المنظمة -التي تتخذ من بروكسل مقرا لها- ما أسمتها "موجات المتطرفين والإرهابيين الذين يدخلون سوريا" بمحاولة مسح الهوية الثقافية للطفل السوري وإجراء عمليات غسيل مخ وإبعاده عن مقاعد الدراسة، مشيرة إلى أن الأطفال في هذا البلد الذي يعاني من صراع مسلح على معظم أراضيه لم يحظوا بنصيب من التعليم والصحة والغذاء والمسكن وراحة البال، وأنهم يعيشون في العراء ودون ثياب.
“أبو كعب” مرض جديد يحصد أرواح السورين في مخيمات اللجوء:
أنتشر مرض “أبو كعب” في الآونة الأخيرة بشكل كبير في مخيمات اللجوء على الحدود السورية التركية، حيث أفاد أحد سكان المخيم بأن المستوصفات الطبية تستقبل يومياً عدداً كبيراً من الحالات، التي راح ضحيتها اليوم الطفل “جمعة نصر الصطوف” من بلدة كفرنبودة بريف حماة، حيث توفي بعد إصابته بهذا المرض بأيام قليلة.

المواقف والتحركات الدولية:

داود أوغلو: هناك جهات تدافع عن الأسد لأنه يقتل المسلمين:
صرّح رئيس الوزراء التركي "أحمد داود أوغلو" بأنّ جهاتٍ خفية تعمل على إبقاء الأسد على رأس النّظام السوري لانّه يقوم بقتل المسلمين في سوريا، وأنّ فئة قليلة من الشّعب السوري تساند الأسد وتؤيّد أفعاله الإجرامية بحقّ الشّعب السوري، حيث جاءت تصريحاته هذه أثناء مشاركته في برنامجٍ تلفزيوني بُثّ على قناة (24) التركية مساء أمس.
وأوضح داود أوغلو أنّه لو كان زعيم آخر يحكم سوريا غير الأسد لما استطاع البقاء في منصبه طيلة هذه الفترة، حيث تطرّق خلال حديثه عن هذا الموضوع إلى الدّعم اللامتناهي الذي تقدّمه بعض الجهات الدّولية لهذا النّظام الذي وصفه داود أوغلو بالجائر.
وأضاف داود أوغلو بأنّ آل الأسد لم يسعوا في يومٍ من الأيام إلى إحراج إسرائيل أو إلحاق الضرر بها، وذلك في إشارةٍ منه إلى كذب شعارات النّظام السوري فيما يخصّ الممانعة والمقاومة.
أعضاء بمجلس الشيوخ يطالبون أوباما بإقامة منطقة آمنة في سورية:
دعا أعضاء جمهوريون وديمقراطيون في مجلس الشيوخ الأمريكي اليوم الرئيس باراك أوباما إلى إقامة وفرض مناطق إنسانية آمنة في سورية، وسط مخاوف دولية من الأوضاع المتردية التي يواجهها ملايين النازحين؛ بسبب الحرب التي يشنها نظام الأسد على السوريين منذ أربع سنوات. وقال العضوان الجمهوريان جون مكين ولينزي جراهام والعضوان الديمقراطيان ريتشارد ديربن وتيم كين في رسالة إلى أوباما "النزوح البشري الهائل والقتل والدمار إهانة للعالم المتحضر ويجب أن تتوقف".
وحث أعضاء مجلس الشيوخ أوباما على إقامة منطقة آمنة أو أكثر "بآليات التنفيذ اللازمة" بما في ذلك تأمين المنطقة الحدودية من جانب تركيا. وطالبوا إدارة أوباما أيضا بتزويد النواب بمعلومات عن جهود تخفيف الأزمة الإنسانية في سورية، بما في ذلك جهود إقامة وفرض مناطق آمنة مع حلفاء الولايات المتحدة.
وزير الخارجية اللبناني يحذر من توطين السوريين في بلاده:
أكد وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل أنّ "هناك مشروع فعلي لإبقاء السوريين في لبنان" رافضاً أن يتحوّل نزوحهم إلى "لجوء".
كلام باسيل جاء في المؤتمر التربوي اللبناني بعنوان "كلنا للعلم"، الذي عقد لليوم الثاني على التوالي الأربعاء في فينيسيا، حيث اعتبر أن "أزمة النزوح السوري تشكل أكبر أزمة بتاريخ لبنان المعاصر".
وقال: "هناك مشروع فعلي لإبقاء السوريين في لبنان يجب مواجهته"، مضيفاً "لن نقبل بنص يسمح بتحويل النزوح السوري إلى لجوء سوري".
وفي السياق عينه، لفت وزير الخارجية إلى أن "المجتمع الدولي هو المسؤول عن معاناة الأطفال السوريين لأنه تقاعس عن حل أزمة سوريا وأزمة التربية والتعليم للأطفال". غير أن باسيل رأى أن هناك مسؤولاً ثانياً وهو "الدولة اللبنانية لأنها لم تفصل بين لاجىء الحرب الحقيقي واللاجىء الاقتصادي". وتساءل قائلاً:"لماذا لا تشطب ديون لبنان الخارجية من قبل المجتمع الدولي إن أرادوا مساعدة النازحين في لبنان؟"
وأوضح أن "أربعة أعوام من الأزمة في سوريا والمجتمع الدولي لم يؤمن أكثر من نصف شهر مصاريف كهرباء للنازحين في لبنان".
رؤساء الأركان العرب يشكلون لجنة لإنشاء القوة المشتركة:
قرر رؤساء الأركان العرب الأربعاء في ختام اجتماعهم الأول لبحث إنشاء قوة عربية مشتركة تشكيل "فريق رفيع المستوى" لدراسة الإجراءات التنفيذية والإطار القانوني لآليات عمل هذه القوة.
وأكد رؤساء الأركان في بيان أنهم قرروا "دعوة فريق رفيع المستوى" يعمل تحت إشرافهم "لدراسة كافة الجوانب المتعلقة بهذا الموضوع والإجراءات التنفيذية وآليات العمل والموازنة المطلوبة لإنشاء العسكرية العربية المشتركة وتشكيلها فضلا عن الإطار القانوني اللازم لآليات عملها".
وأوضح البيان أنه "من المنتظر أن يقوم الفريق المشار إليه بعقد اجتماعه في غضون الأسابيع القليلة المقبلة على أن تعرض نتيجة أعماله على اجتماع مقبل لرؤساء أركان جيوش الدول الأعضاء".
وكان الاجتماع الأول لرؤساء الأركان العرب، قد انطلق الأربعاء في القاهرة، لبحث تشكيل قوة عربية مشتركة كان القادة العرب وافقوا عليها من حيث المبدأ خلال قمتهم الشهر الماضي.
وقال الأمين العام للجامعة العربية، نبيل العربي، في كلمته خلال الاجتماع إن تشكيل القوة العربية المشتركة ليس المقصود منها إنشاء حلف عسكري أو جيش موجه ضد أي من الدول، بل هي إحدى الآليات الهامة لتفعيل العمل العسكري في المجالات العسكرية والأمنية وتحت ميثاق الأمم المتحدة والجامعة العربية.
وقال العربي إن التحديات المحدقة بالأمة أصبحت تمثل تحدياً جسيماً وخطراً على الأمن القومي العربي، بما يستلزم العمل على اجتثاث الإرهاب من جذوره خاصة بعد بزوغ أنماط جديدة أصبحت تمثل تهديداً مباشراً، الأمر الذي يستدعي ضرورة اتخاذ قرار عاجل بإنشاء القوة المشتركة وعدم التردد في مساعدة الأشقاء لاستعادة أراضيهم التي تقع بقبضة الإرهابيين.

آراء المفكرين والصحف:

إيران من الدفاع إلى العدوان
علي صالح العبد الله

شكل اتفاق الإطار حول الملف النووي الإيراني تعبيرا عن رضا قيادة الجمهورية الإسلامية عما حققته على طريق ضمان أمن نظامها واستمراره.
يمكن متابعة هذه الإستراتيجية وتجلياتها وتبدل أدواتها السياسية والعسكرية من بدايات الثورة إلى الآن. فقد كان إضعاف الجيش الإيراني من أجل ضرب النفوذ الأميركي أول إجراء داخلي سارعت إلى تنفيذه لأن هذا الجيش مثل أداة واشنطن في إسقاط حكومة الدكتور مصدق.
وأما خطوتها الثانية فكانت تبني مبدأ "تصدير الثورة" في ضوء اعتبارها للأنظمة في دول الجوار عميلة للولايات المتحدة الأميركية وتشكل خطرا على النظام الإسلامي، لذا قررت إسقاطها وأن تستبدل بها أنظمة إسلامية معادية للولايات المتحدة أو على الأقل ليست على وفاق معها ففتحت ملفات عالقة من تسمية الخليج بالخليج الفارسي إلى الادعاء بإيرانية البحرين مرورا بالتمسك باحتلال الجزر الإماراتية وشن حملة إعلامية على النظام المصري لعقده اتفاقية كامب ديفد مع إسرائيل وإطلاق اسم قاتل السادات خالد الإسلامبولي على شارع رئيس في طهران.
وكانت خطوتها الثالثة تبني خيار مواجهة إسرائيل، ربيبة الولايات المتحدة، باعتبارها قاعدة أميركية متقدمة وأداة محتملة للهجوم على الثورة الإسلامية فرفعت شعار استعادة حقوق الشعب الفلسطيني المظلوم بتحرير فلسطين وأعلنت نيتها تشكيل جيش القدس المكون من عشرين مليون مقاتل لتحقيق هذا الهدف.
بعد فشل محاولات تصدير الثورة ونجاح تجربة حزب الله في تحقيق الكثير من المكاسب بدّل النظام الإيراني إستراتيجيته وتبنى تعميم تجربة الحزب باختراق دول الجوار بتشكيل أحزاب ومنظمات "جهادية" عبر تنظيم أبناء الطائفة الشيعية في الدول الإسلامية (كتائب "عصائب أهل الحق"، وكتائب مقاتلة: كتيبة أبي الفضل العباس، وكتيبة كربلاء، وكتيبة زيد بن علي، لتجتمع تحت اسم موحد هو "كتائب حزب الله العراقي"، وجيش المختار، وجيش المهدي في العراق، لإرباك القوات الأميركية في العراق خوفا من أن يغريها نجاحها السهل في العراق بنقل معركتها إلى إيران، وحركة "أنصار الله" في اليمن، وحزب الوحدة الإسلامي في أفغانستان). (الجزيرة نت)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد اليوم (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء):
محمد توفيق  - دمشق - مخيم اليرموك
صلاح سلاخو - ريف دمشق - المليحة
محمد الديراني - ريف دمشق - المليحة
ياسين عفوف - ريف دمشق - حرستا
أبو أحمد شاكر- ريف دمشق - حرستا
محمد لوزة- ريف دمشق - حرستا
محمود مرشد المدلل- ريف دمشق – حرستا
أحمد محمد عفوف- ريف دمشق - حرستا
سمية الحلبي- ريف دمشق - حرستا
محمد عفوف - ريف دمشق - حرستا
عمار عفوف- ريف دمشق - حرستا
نور صادقة- ريف دمشق - حرستا
عمر بربور - ريف دمشق - دوما
فتحي الطباخ - ريف دمشق - دوما
محمد العلي - ريف دمشق - الذيابية
ناجي حسين ناجي الحريري – درعا - الشيخ مسكين
عبد الله بشير قلوش – درعا - الحراك
يوسف محمد بنطو – إدلب - قرية جوزف
ريان يوسف بنطو– إدلب - قرية جوزف
سنار يوسف بنطو– إدلب - قرية جوزف
تمام كنجو  - إدلب - جسر الشغور
آل رجبو- إدلب - جسر الشغور
آل فستق- إدلب - جسر الشغور
رضوان العمر – حلب - دير حافر
أنس الحمود – إدلب - معرة النعمان
سهيل غنيمة -  إدلب - كللي
حسين محمد الفحل-  إدلب - كللي
أحمد عبد الحليم خزوم-  إدلب - كللي
حسام محمد الدرويش – إدلب - جرجناز
علي سليم السليم – حمص - مهين
عبد القادر الصبوح – حمص - بابا عمرو
صدام زعيب – حمص - بابا عمرو

 

المصادر:
- لجان التنسيق المحلية
- الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة
- الحكومة السورية المؤقتة
- حلب نيوز
- شبكة شام الإخبارية
- ترك برس
- الجزيرة نت
- العربية نت
- الأناضول
- المركز الصحفي السوري
- مركز توثيق الانتهاكات بسوريا
 

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع