..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

أخبار سوريا_ غارات انتقامية عقب انتصارات إدلب تحصد أكثر من 100 قتيل، والمجاهدون يواصلون تقدمهم في منطقة الملاح بريف حلب_ (16-12- 2014)

أسرة التحرير

١٦ ٢٠١٤ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3479

أخبار سوريا_ غارات انتقامية عقب انتصارات إدلب تحصد أكثر من 100 قتيل، والمجاهدون يواصلون تقدمهم في منطقة الملاح بريف حلب_ (16-12- 2014)
11e0992c-54ed-47b0-8348-2fec3aa1aedd_4x3_690x515-620x465.jpg

شـــــارك المادة

عناصر المادة

أكثر من 100 قتيل على يد قوات أسد معظمهم في إدلب، وغارات انتقامية على مناطق إدلب المحررة بعد تحرير معسكري وادي الضيف والحامدية، فيما المجاهدون يواصلون تقدمهم في الملاح بحلب ويستهدفون 5 آليات عسكرية للنظام، بدوره، رياض الأسعد: سقوط معسكري وادي الضيف والحامدية يعني سقوط مدينة إدلب، وعن أوضاع اللاجئين: 9 آلاف لاجئ سوري سيستقبلون في أمريكا، من جهتها.. حماس ترد: اتهامات الأسد لا أساس لها من الصحة.

جرائم النظام الأسدي:

ضحايا القصف:
102 قتيلاً: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)

قتلت قوات الاسد يومنا هذا الثلاثاء 102 شخصاً معظمهم في إدلب، ومن بين القتلى 10 نساء و8 أطفال و9 أشخاص تحت التعذيب.
وتوزع القتلى على مناطق وبلدات سورية كالتالي:

إدلب 31 شخصاً، حمص 21 شخصاً، دمشق وريفها 18 شخصاً، درعا 16 شخصاً، دير الزور 12 شخصاً، حلب 2.
مناطق القصف:
في إدلب، شن طيران الأسد الحربي والمروحي غارات جوية على كل من ( معرة النعمان - كفرنبل - معسكر الحامدية – معسكر وادي الضيف - قرية عين قريع – بلدة الكستن – بلدة كنيسة نخلة )، بالتزامن مع قصف مدفعي لقوات الأسد استهدف مدينة معرة مصرين).
وفي دمشق وريفها، ألقى الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة على مدينة الزبداني، في حين تعرضت كل من ( قرية بيت تيما – جرود القلمون - قرى و بلدات الغوطة الشرقية) لقصف بالمدفعية وبقذائف الدبابات، وسقطت قذيفة على مخيم الشيخ.
إلى حلب، حيث ألقى الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة على منطقة الملاح، كما استهدفت قوات الأسد منطقة آسيا في بلدة حريتان بصاروخين فراغين. في حين شن طيران الأسد الحربي غارات جوية عديدة على حي الوعر، وتبع ذلك قصف مدفعي وبقذائف الدبابات والهاون على الحي، كما استهدف طيران الأسد الحربي مدينة الرستن بالصواريخ الفراغية.
أما في درعا، فقد ألقت مروحيات الأسد بالبراميل المتفجرة على بلدات ومدن اليادودة والشيخ مسكين وانخل والحارة وابطع وعتمان ودير العدس وسملين وزمرين والفقيع وصيدا ومنطقة غرز، في حين شن الطيران الحربي غارات على قرى ناحية عقيربات ومنطقة قصر ابن وردان و قرية قليب الثور بريف حماة.
وفي دير الزور، شن طيران الأسد الحربي غارات جوية على مشفى الطب الحديث في مدينة الميادين بلدة المريعية و بلدتي الشولا و البوعمر. كما شن غارات جوية على الريف الشرقي لمدينة الرقة.

عمليات المجاهدين:

دار العدل تفض الخلاف بين النصرة وشهداء اليرموك بدرعا:
أصدرت "محكمة دار العدل" في درعا المحررة اليوم (الثلاثاء) قراراً يقضي بإرسال قوة عسكرية لفض النزاع الحاصل بين لواء شهداء اليرموك، وجبهة النصرة في منطقة وادي اليرموك، وذلك بعرض المخالفين أمام محكمة دار العدل، وقد صرّح مصدر ميداني لـ "سراج برس" أن المحكمة أصدرت قراراً يقضي بإرسال قوة عسكرية مؤلفة من جميع الفصائل الموقعة على ميثاق المحكمة، ومن أبرزها "جيش اليرموك، وحركة المثنى الإسلامية" لفك القتال الحاصل بين الفصيلين المتقاتلين.
كمائن توقع العديد من عناصر الأسد قتلى في دمشق وريفها:
تصدى المجاهدون لقوات الأسد التي حاولت إنزال عدة جنود من عربة "بي إم بي" في منطقة الرحبة بحي جوبر، وتمكنوا من إيقاعهم بكمين وقتل أربعة على الأقل و هرب الباقون، في حين دارت اشتباكات عنيفة بين المجاهدين و قوات الأسد على محور أوتستراد السلام، تمكن خلالها المجاهدون من قتل 15 عنصراً لقوات الأسد بعد غيقاعهم بكمين محكم، وتمكنوا من قنص عدد من قوات الأسد في محيط مبنى المخابرات الجوية بمدينة حرستا.
استهداف 5 سيارات عسكرية لقوات الأسد في حلب:
سيطر المجاهدون على مواقع في محيط مزارع الملّاح بريف حلب الشمالي، وذلك بعد معارك مع قوات الأسد أسفرت عن مقتل 4 عناصر من قوات الأسد، كما استهدف المجاهدون بالرشاشات 5 سيارات عسكرية تابعة لقوات الأسد أثناء توجهها من قرية حندرات إلى الملّاح لمؤازرة عناصرها هناك، محققين إصابات مباشرة، واستهدفوا أيضاً قوات الأسد على جبهات الخالدية وشيحان ومنطقة حندرات والملاح والبريج وحي جمعية الزهراء بقذائف مدفع جهنم وبقذائف الهاون.
استهداف مواقع الأسد في درعا:
قصف المجاهدون بقذائف الهاون قوات الأسد المتمركزة على حاجز محطة الكهرباء الواقع على الطريق الواصل بين بلدتي إزرع والشيخ مسكين، في حين جرت اشتباكات بين الجانبين على أطراف اللواء 82 في الشيخ مسكين، ما أدى إلى قتل وجرح عدد من عناصر قوات الأسد، كما استهدف المجاهدون معاقل قوات الأسد في بلدة قرفا بقذائف الهاون، وتصدوا لمحاولة قوات الأسد اقتحام بلدة الشيخ مسكين وقتلوا 4 عناصر منهم، واستهدفوا أيضاً تجمعات لقوات الأسد في بلدة عتمان بالرشاشات الثقيلة.
التصدي لمحاولات قوات الأسد التقدم في ريف حماة:
تصدى المجاهدون لمحاولة قوات الأسد التقدم من مورك بريف حماة الشمالي باتجاه خان شيخون؛ بهدف فتح طريق لعناصرها الفارين من معسكري وادي الضيف والحامدية اللذين سقطا أمس الاثنين بيد المجاهدين، واستهدفوا بصواريخ الغراد أماكن تجمع قوات الأسد في مدينة مورك.

المعارضة السياسية:

المنطقة الآمنة خطوة ضرورية لحماية المدنيين من جرائم النظام:
تصريح صحفي سالم المسلط
تستمر الآلة العسكرية لنظام الأسد باستهداف التجمعات السكنية للمدنيين في عدة مناطق سورية، متجاهلة المتطرفين واﻹرهابيين لتلاحق المدنيين وتثأر منهم، وتزداد وحشية هذا النظام عقب أي انتصار تحققه المعارضة على الأرض، فبعد خسارة النظام لمعسكري الحامدية ووادي الضيف في ريف إدلب، بدأت طائراته باستهداف المدنيين في كل من كفر تخاريم بريف إدلب، حيث ارتقى 13 شهيدا مساء أمس، إضافة لـ 12 آخرين استشهدوا اليوم في حي الوعر بحمص.
إننا في الائتلاف الوطني وإذ ندين هذه الجريمة وجميع الجرائم التي يستمر نظام اﻷسد بارتكابها بحق المدنيين؛ فإننا نطالب المجتمع الدولي مجدداً بتحمل مسؤولياته كاملة لحمايتهم، عبر فرض منطقة آمنة في شمال سورية وجنوبها وفق الدراسة التي قدمها الائتلاف بهذا الخصوص، لتكون ملجأ آمناً للمدنيين من قصف النظام.
كما نؤكد أن هذا القصف الهمجي الذي يصعد منه النظام ليس إلا غطاءً لليأس الذي يعيشه هو والمليشيات المقاتلة إلى جانبه، بعد الهزائم التي تلقاها في عدة مناطق سورية.
رياض الأسعد: سقوط معسكري وادي الضيف والحامدية يعني سقوط مدينة إدلب:
اعتبر قائد الجيش السوري الحر السابق، العقيد رياض الأسعد، أن سقوط معسكر وادي الضيف بريف إدلب، يعني سقوط مدينة إدلب، وهذا ما سيحدث قريباً، وأن فصلاً جديداً من القتال والثورة قد بدأ، وذلك في معرض تعليقه على سيطرة الثوار على المعسكر، إضافة إلى معسكر الحامدية، بحسب تصريحات أدلى بها لمراسل الأناضول، اليوم الثلاثاء، وأوضح الأسعد أن التقدم في المعسكرين سيكون له تأثير كبير وسلبي بالنسبة لعصابات الأسد في إدلب، وهذا مؤكد من خلال الاستماع إلى مكالمات قادته مع بعضهم البعض، فمن الواضح أن معنوياتهم منهارة، وهناك ارتباك كبير في صفوفهم، لأنه كان بالنسبة لهم، خط دفاع استراتيجي، وهناك مقولة مشهورة لقائد معسكر المسطومة بأنه، إذا ما سقط وادي الضيف، ستسقط إدلب، وهذا ما سيحدث بإذن الله قريباً.
الائتلاف يبحث حل أزمة اللاجئين في مقدونيا والنازحين السوريين:
اجتمع وفد من الائتلاف الوطني السوري برئاسة هادي البحرة مع مدير عام وكالة الإغاثة الإنسانية في دول الاتحاد الأوروبي (EHCO) السيد كلوس سورينسون، بحث الوفد خلال الاجتماع الوضع المتأزم للاجئين السوريين في لبنان ولاسيما في عرسال، وأوضاع اللاجئين الموقوفين في مقدونيا وضرورة التدخل العاجل لحل أزمتهم، كما تم التركيز في بحث السبل اللازمة لدفع الدول على الوفاء بالتزاماتها وتعهداتها تجاه رعاية اللاجئين والنازحين، والبالغ قيمة العجز فيها بليون يورو، فضلاً عن عدم وجود تعهدات بمبلغ مليار وستمائة مليون يورو، وحث وفد الائتلاف منظمة الاتحاد الأوروبي على ضرورة زيادة عمليات الدعم الإنساني عبر الحدود.

نظام أسد:

إجراء مفاوضات بين الأطراف السورية في موسكو:
قال علي حيدر، وزير المصالحة الوطنية في حكومة الأسد إن مبادرة إجراء مفاوضات بين الأطراف السورية في موسكو لا تفترض أي دور للولايات المتحدة، مؤكداً أن الأمر الهام يتمثل في عدم إعاقة واشنطن تنفيذ هذه المبادرة، حسب تعبيره، ونقلت وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية عن حيدر قوله في مقابلة نشرتها اليوم الثلاثاء أن الولايات المتحدة هي من الدول التي لن تؤيد عقد "جنيف-3"، ولذلك فإن المبادرة الروسية بعيدة عن أية مشاركة أمريكية في مثل هذه المفاوضات.

الوضع الإنساني:

9 آلاف لاجئ سوري سيستقبلون في أمريكا:
قالت شبكة " abc" إن وزارة الخارجية الأمريكية تعتزم استقبال أكثر من 9 آلاف لاجئ سوري اختارتهم الأمم المتحدة التي تضغط على واشنطن لقبول ما لا يقل عن 75 ألفاً من اللاجئين على مدى السنوات الخمس المقبلة، ولم تستقبل الولايات المتحدة سوى 300 من اللاجئين السوريين من أصل أكثر من 3.2 مليون شردتهم الحرب وسيتم فحص جميع من تم اختيارهم في موجة الهجرة الجديدة من قبل وزارة الأمن الداخلي، للتأكد من عدم وجود علاقات لهم مع جماعات إرهابية، وسيتمكن اللاجؤون في المستقبل من الحصول على الجنسية الأمريكية ولديهم الحق في جلب أفراد أسرهم ضمن إطار برنامج "لم شمل" العائلات، ومن المتوقع أن تكون خطة استقبال 9 آلاف لاجئ هو بداية برنامج يقضي بقبول المزيد من السوريين.

المواقف والتحركات الدولية:

نسعى لإعادة توطين 130 ألف سوري خلال 2016:
قالت ممثلة مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة في لبنان نينيت كيللي إن حجم النداء الذي أطلقته المفوضية هذا العام لجذب التمويل الإنساني و التنموي لدعم اللاجئين في لبنان بلغ 2,2 مليار دولار أمريكي, و أضافت كيللي في مقابلة مع صحيفة النهار اللبنانية أن جزءاً من هذا الدعم سيذهب إلى المجتمعات المضيفة لدعم مؤسسات و برامج تُعنى بالنقص بالبنى التحتيّة و حاجة البلديات، وأوضحت كيللي أن لدى المفوضية الآن برنامج لإعادة توطين 67 ألف لاجئ سوري, و "تطمح المفوضية لإعادة توطين 130 ألف لاجئ خلال 2016, إلّا أن ذلك يجب أن يتزامن مع دعم قوي جداً للمجتمعات في سورية و الجوار ".
حماس: اتهامات الأسد لا أساس لها من الصحة:
قالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إنّ اتهامات بشار الأسد، لها بالتدخل في الشأن السوري لا أساس لها من الصحة، وقال سامي أبو زهري، المتحدث الرسمي باسم الحركة، إن حركة حماس الفصيل الفلسطيني الوحيد الذي غادر الأراضي السورية، كي لا تكون طرفاً في الأحداث الدائرة هناك، وأضاف أن ما تم نقله عن الأسد، بأن حركة حماس تدخلت في الشأن الداخلي السوري، لا أساس له من الصحة، وأكد أبو زهري، أن حركته تقر بأنها استفادت كحركة مقاومة، من وجودها في الساحة السورية، ولكنها لم تتدخل يوماً ولن تتدخل في أي شأن داخلي لأي دولة عربية، وكان بشار الأسد، قد اتهم حركة حماس، خلال تصريحات نشرتها وسائل إعلام مؤيدة، اليوم الثلاثاء، بأنها تدخلت في الشأن السوري الداخلي، إبان تواجدها هناك.
مستقبل سورية يجب أن يكون بدون بشار الأسد وداعش:
أعربت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني عن قناعتها بأن مستقبل سورية يجب أن يكون بدون بشار الأسد وبدون ما يعرف بنتظيم "الدولة الإسلامية" أيضاً، ولكن المسؤولة الأوروبية أقرت بأن الأسد لا زال جزءاً من الواقع السوري، وقالت إن هدفنا إيقاف الحرب والتوجه إلى مرحلة جديدة تغير الواقع الحالي هناك.
مفاوضات في أقرب وقت:
عبّرت موسكو عن أملها في عقد المفاوضات السورية السورية في العاصمة الروسية بأقرب وقت ممكن، مشيدة في هذا السياق بمبادرة المبعوث الأممي إلى سورية ستيفان دي ميستورا، وقال نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف: لقد طرحنا هذه الفكرة، وهي على الطاولة، ونحن نعمل مع فصائل المعارضة السورية، ونأمل في تجسيد هذه الفكرة في أقرب وقت.

آراء المفكرين والصحف:

الأسد يستدعي الضربات الإسرائيلية لتفريغ دمشق:
غازي دحمان 
تصرّ إسرائيل، في كل صفعة توجهها لمنظومة إيران في المنطقة، على نكء جرح السردية البائسة والمتهتكة عن المقاومة والممانعة، وعلى وقع هدير محركات طائراتها التي تجوب سماءات سورية ولبنان يتمزق غشاء الممانعة المتهتك أصلاً على مساحة واسعة تمتد من طهران إلى الضاحية، إسرائيل تتحرش بالمقاومة، هكذا عنونت صحف إيران في المنطقة بعد عملية اغتصاب علنية، في وضح النهار وعلى رؤوس الأشهاد، فهل تستطيع البروبوغندا الكاذبة مسح أثار الدماء النازفة من جسد الممانعة بحبر جرائدها الصفراء؟، هذه الممانعة ذات الحرفية والمهارة العاليتين في الكذب ينقلب بين يديها العهر إلى شرف والذل إلى مجد!.
لقد باتت ضربات إسرائيل لنظام الأسد حدثاً طبيعياً روتينياً في عاديات أحداث المنطقة، تماماً مثله مثل حدث الطلعات الدورية اليومية التي تقوم بها طائرات إسرائيل فوق سماء بعلبك وصيدا تتفقد معسكرات نصرالله وحركة الرعيان غرب الليطاني، ودعسات خطى الصبيان بمحاذاة الشريط الحدودي.
لقد بيّنت عملية رصد تحليلات الصحافة الإسرائيلية وتقاريرها عن الغارة، عدم وجود قلق من ردة فعل نظام الأسد ورعاته في المنطقة، وقد ذهب قادة إسرائيل إلى النوم في أوقاتهم العادية وكأن ما حدث لا يعدو كونه حدثاً روتينياً عادياً، لم تستنفر إسرائيل قواتها، ولم يظهر ما هو غير طبيعي في حياة المجتمع الإسرائيلي، والسبب أنهم يقيمون موقفهم على تقديرات دقيقة مفادها أنه بالنسبة لنظام الأسد فإن العدو كان دائماً في الداخل، هو الشعب السوري، وأن العداء اللفظي لإسرائيل ليس أكثر من دعاية يمارسها لزوم تدعيم سيطرته على شعب عرف بمناصرته للقضايا القومية ولقضية فلسطين على وجه التحديد.
في هذا السياق، لم يعد مستغرباً أن نظام الأسد نفسه بات يستدعي الضربات الإسرائيلية، وربما هو نفسه يقوم بعمل تكتيكات معينة وتمويهات بين كل فترة وأخرى لجلب ضربات إسرائيلية، وخاصة وأنها كلها تحصل في دمشق أو حولها، في حين أنه يمتلك أماكن أكثر أماناً لتخزين أسلحته وطرق إمداد أقصر لإيصالها لحزب الله ولديه البنية التحتية اللازمة لإنجاز هذه المهمة من مطارات وموانئ وطرق أمنة، في الغالب أنه يريد وضع الدمشقيين في مناخ الرعب من حرب إقليمية كبرى لدفعهم إلى الهجرة، ولا شك أنه في كل مرة تضرب إسرائيل مكاناً قريباً من دمشق يحقق النظام جزءاً من أهدافه المبيتة. (أورينت نت)
الحل الروسي في سورية: غروزني مثالاً:
برهان غليون
هل هناك فرصة للحل السياسي للحرب السورية المشتعلة منذ أربع سنوات؟ وهل أصبح النظام السوري جاهزاً لذلك؟ وما الذي دفع موسكو إلى التحرك الدبلوماسي، اليوم، بموازاة تحرك دي ميستورا الذي يكشف العجز الكامل للأمم المتحدة عن القيام بأي دور؟ في نظري، وحسب ما تسرب، حتى الآن، من معطيات، هناك بالفعل إرهاصات لبدء مفاوضات حول الأزمة السورية.
لكن، ليس من أجل إيجاد حل للأزمة، يلبي الحد الأدنى من مطالب السوريين الذين أصبحوا ضحية صافية للمصالح الإيرانية والروسية والدولية، وإنما لتكريس المكتسبات التي حققها فرسان الحرب الحقيقيون، إيران وروسيا، وشرعنتها، وإنقاذ الجلاوزة الأشرار من حلفائهم "السوريين" الذين لم يترددوا في استخدام الغاز الكيماوي، لقتل أبناء وطنهم وأطفاله، وهم يسعون، في ذلك، إلى استباق المرحلة المقبلة التي يمكن أن لا تكون بعيدة جداً، والتي قد يضطرون فيها، مع انهيار حصان ركوبهم أو انكساره، إلى التفاوض على تفكيك نظام الاحتلال الذي فرضوه على السوريين.
بالنسبة لنا، نحن السوريين، أي حل، مهما كانت مظاهره الآنية، لن يكون مقبولاً، ولا مفيداً، ولن يشكل مرحلة على طريق إنهاء المحنة الإنسانية والسياسية السورية، ما لم يتضمن:
1. تفكيك نظام الاحتلال الذي دمر حياة الشعب السوري في السنوات الأربع الماضية بأركانه الثلاثة: الميليشيات المرتزقة المرتبطة بطهران والممولة منها والفيتو الروسي الذي يجسد الوصاية على البلاد، ومنظومة القتل المنظم والإبادة الجماعية المافيوية للأسد 2. الإقرار الصريح والواضح بحق الشعب السوري الكامل في تقرير مصيره، تحت إشراف الأمم المتحدة، وليس أي دولة أخرى، وبضمانة رسمية وعلنية منها. 3: محاسبة المسؤولين عن الجرائم الوحشية وجرائم الإبادة الجماعية التي ارتكبت، ولا تزال، في السنوات الأربع الأخيرة، وسيكون من العار على الأمم المتحدة وجميع الدول والقوى السياسية المعارضة وغير المعارضة أن تقبل القتلة وفرسان السلاح الكيماوي والبراميل المتفجرة شركاء في إعادة إعمار ما هدموه، بدم بارد وعن وعي وسابق تصميم، وأن يعيد توحيد الشعب من استخدم كل الوسائل الدنيئة لتقسيمه وتمزيقه، وأن يؤهل الدولة، من حولها، إلى آلة للحرب والقتل والدمار، وأن يبني الأمة من سلمها للاحتلال. (العربي الجديد)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد اليوم (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
رائد عطار - إدلب  - جبل الزاوية: معترم
محمود القاسم - إدلب  - حيش
محمد خالد جميل الحميدو - إدلب  - كفرنبل
فجر رمضان القرحي - إدلب  - كفرنبل  
عبدو مصطفى حباشو - إدلب  - جبل الزاوية: الرامي
محمد علي محمد المنصور - إدلب  - كفرنبل
عمر الحير - إدلب  - معرة النعمان
رامي نادر الحير - إدلب  - معرة النعمان
نادر عمر الحير - إدلب  - معرة النعمان
زوجة نادر الحير - إدلب  - معرة النعمان
مرعي عفيسي - إدلب  - معرة النعمان
حسن نايف الطعمة - إدلب  - معرة النعمان
مجد جهاد خشان - إدلب  - معرة النعمان
أيمن مسعود خشان - إدلب  - معرة النعمان
وسيم محمود الجربان - إدلب  - معرة النعمان
عامر حج تناري - إدلب  - معرة النعمان
طلال عبد العزيز معمار - إدلب  - معرة النعمان
كنانة عوض - إدلب  - معرة النعمان
عبد الرحيم الصبوح - إدلب  - معرة النعمان
أشرف أحمد موسى الحريري - إدلب  - الفقيع
إبراهيم الخديجة - إدلب  - معرة النعمان
فاطمة بديوي - إدلب  - معرة النعمان
صالح الجمعة - درعا  - اليادودة
فاطمة عمر الجمعة - درعا  - اليادودة
عصام أيمن العبيد - درعا  - ازرع
هناء موسى الخلف - درعا  - الشيخ مسكين
ولاء موسى الخلف - درعا  - الشيخ مسكين
عطاء موسى الخلف - درعا  - الشيخ مسكين
آلاء موسى الخلف - درعا  - الشيخ مسكين
علاء موسى الخلف - درعا  - الشيخ مسكين
زوجة علاء موسى الخلف - درعا  - الشيخ مسكين
ابن علاء موسى الخلف 1 - درعا  - الشيخ مسكين
ابن علاء موسى الخلف 2 - درعا  - الشيخ مسكين
ابن علاء موسى الخلف 3 - درعا  - الشيخ مسكين
ضياء موسى الخلف - درعا  - الشيخ مسكين
زوجة ضياء موسى الخلف - درعا  - الشيخ مسكين
ابن ضياء موسى الخلف 1 - درعا  - الشيخ مسكين
ابن ضياء موسى الخلف 2 - درعا  - الشيخ مسكين
حسن إبراهيم حسن رمضان - دير الزور  - الميادين
حمزة إبراهيم حسن رمضان - دير الزور  - الميادين
إبراهيم حسن رمضان - دير الزور  - الميادين
محمد حسين صالح السرداح - دير الزور  - الميادين
خلف محمد تركي المزعل - دير الزور  - الميادين
عبود رمضان الزغير - دير الزور  - الميادين
ابن إدريس عابر الفاضل - دير الزور  - الميادين
زوجة إدريس عابر الفاضل - دير الزور  - الميادين
إدريس عابر الفاضل - دير الزور  - الميادين
زوجة محمد أحمد الحاج - دير الزور  - القورية
ابن محمد أحمد الحاج - دير الزور  - القورية
أمين محمد هريسة - دير الزور - حي الحميدية
رجاء حمدون - دير الزور - حي الحميدية 
أبو الكيك - حمص  - الوعر
سليمان الحمصي - حمص  - الوعر
علاء شاهين - حمص - الوعر
عبد الله محمد الصغير - حمص  - الوعر
عمر سامر القجعة - حمص  - الوعر
زياد الحمود - حمص  - الوعر
علاء شاهين - حمص  - الوعر
زكريا القاسمي - حمص  - الوعر
عبد الرحمن اللوز - حمص  - الوعر
محمد النعسان - حمص  - الوعر  
سامي السعدي - حمص  - الوعر
زياد عبد المنعم سويدان - حمص  - الوعر
أنس العوير - حمص  - الوعر
عامر النجار - حمص  - الوعر
محمد وائل قصاب-  حمص  - الوعر
عمار خضر المحمود - حمص  - الوعر
يحيى عبد الرزاق "الديري" - حمص  - تيرمعلة
أبو محمود الحموي - حماة  - حماة المدينة
معتز خالد السلوم - حماة  - اللطامنة
زكريا محمد كرز - حلب  - اعزاز
زهير الشيخ محمود السعدي - حلب  - تل رفعت 

 

 

 

   
المصادر:
- لجان التنسيق المحلية
- مسار برس
- الجبهة الإسلامية
- الائتلاف الوطني السوري
- الحكومة السورية المؤقتة
- سراج برس
- شبكة شام الإخبارية
- أورينت نت
- شبكة  abc الإخبارية
- وكالة الأناضول
- النهار اللبنانية
- الجزيرة نت
- العربي الجديد
- مركز توثيق الانتهاكات بسوريا

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع