..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

أخبار سوريا_ مقتل 50 عنصراً من قوات النظام في تفجير 4 مبانٍ لهم في حلب، و"جيش الأمة" يعلن انضمامه إلى القيادة العامة للغوطة_ (31/30-10- 2014)

نور سورية بالتعاون مع المكتب الإعلامي لهيئة الشام الإسلامية

٣١ ٢٠١٤ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3278

أخبار سوريا_ مقتل 50 عنصراً من قوات النظام في تفجير 4 مبانٍ لهم في حلب، و

شـــــارك المادة

عناصر المادة

72 قتيلاً على يد قوات النظام، بينهم 48 شخصاً تحت التعذيب في حمص، والمجاهدون يفجرون 4 مبانٍ لقوات الأسد على جبهة العامرية بحلب ويوقعون 50 قتيلاً في صفوفهم، بالمقابل، المجلس الإسلامي السوري يصدر بياناً بشـأن النـزاع بين الفصائل الجهادية، بينما جيش الأمة يعلن انضمامه للقيادة العامة للغوطة، من جهته.. الائتلاف يصدر قراراً بتخفيض رواتب رئيس وموظفي الحكومة المؤقتة 50%، و ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﺍلأﻣﻴﺮﻛﻲ يصرح: ﺍلأﺳﺪ سيستفيد ﻣﻦ هجماتنا ﺍﻟﺠﻮﻳﺔ!. 

جرائم النظام الأسدي:

ضحايا القصف:
72 قتيلاً: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)
قتلت قوات الأسد يومنا هذا الجمعة 72 شخصاً معظمهم في حمص، ومن بين القتلى امرأة و6 أطفال و44 شخصاً قتلوا تحت التعذيب بحمص.
وتوزع القتلى على مناطق وبلدات سورية كالتالي:
في حمص قتل 48 شخصاً، دمشق وريفها 13 شخصاً، دير الزور 4 أشخاص، حلب 3 أشخاص، إدلب 3 أشخاص، وفي الرقة قتل شخص واحد.
مناطق القصف:
في دمشق، قصفت قوات الأسد حي جوبر بـ 12 صاروخ أرض أرض، فضلًا عن قصف الحي بأعداد كبيرة من قذائف المدفعية والهاون، وفي ريف دمشق، استهدفت قوات الأسد مدينة داريا بصواريخ أرض-أرض من نوع "فيل".
أما في حماة، فقد أغار الطيران الحربي على قرية سوحا وناحية عقيربات في ريف حماة الشرقي، كما سقطت عدة براميل متفجرة على مدينة كفرزيتا. في حين ألقى الطيران المروحي براميل متفجرة على أحياء العامرية والمشهد وتل الزرازير، الأمر الذي أدى إلى دمار عدد من المنازل. إلى إدلب، حيث ألقى الطيران المروحي براميل متفجرة على مدينة سراقب في ريف إدلب، فيما ألقى الطيران المروحي 5 براميل متفجرة على مدينة الرستن بريف حمص الشمالي. 
وفي درعا، تعرضت بلدة عتمان بريف درعا لقصف ﻋﻨﻴﻒ ﺑﻘﺬﺍﺋﻒ ﺍﻟﻬﺎﻭﻥ ﻭﺍﻟﻤﺪﻓﻌﻴﺔ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻛﺘﻴﺒﺔ ﺍﻟﻤﺪﻓﻌﻴﺔ 285 ﻭﺣﺎﺟﺰ ﻣﻌﺼﺮﺓ ﺃﺑﻮ ﻧﻌﻴﻢ ﻭﺳﻂ إﻃﻼﻕ ﻧﻴﺮﺍﻥ ﻛﺜﻴﻒ ﻣﻦ ﻣﻀﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﻄﻴﺮﺍﻥ ﺍﻟﻤﺘﻮﺍﺟﺪﺓ ﻓﻲ ﺣﺎﺟﺰ ﺍﻟﻜﺎﺯﻳﺔ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔ.

عمليات المجاهدين:

((بيـان المجلس الإسلامي السوري بشــأن النـــزاع بين الفصائـــل الجهاديـــة ))
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله وعلى أصحابه ومن اتبع هداه، وبعد..
فإن الله تعالى يقول: ﴿إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ﴾ [الحجرات 10] .
في خضم الأحداث وتكالب الأعداء على الثورة السورية، وبعد هذه التضحيات الجسام التي قدمها الشعب السوري لنيل كرامته وحريته بإسقاط النظام الظالم المجرم فوجئ المسلمون بالاقتتال الدائر بين جبهة ثوار سورية وجبهة النصرة ، حيث ترافق ذلك مع اغتنام النظام الفرصة فبدأ بالتقدم على عدة جبهاتٍ وكان من المفترض أن تتراصَّ صفوف المجاهدين لسدِّ هذه الثغرات وتعزيز مواقع الجبهات ونسي الجميع أنَّ الله لن يمنحَ نصرهُ وتمكينه للمتنازعين المختلفين فبيَّن سبحانهُ أنَّ التنازعَ مؤذنٌ بالفشل وذهاب الريح ومبدد للجهود ومضيّع للمكاسب.
قد كثرت الأقاويل وتعددت الروايات عن دوافع وأسباب هذا النزاع ، وبغض النظر عن مصداقيتها فالمجلس يذكَّر الجميع بأنَّ الله يسمع ويرى ولا تخفى عليه خافية ، وهو لا يُصلح عمل المفسدين ونذكِّرهم بحرمةِ دم المسلم وبخطورة إراقته وبحديث المصطفى عليه الصلاة والسلام ((لا يزال المسلم في فسحة من أمر دينه ما لم يصب دما ً حراماً))، والمجلس ليس بصدد الإشارة بأِصبع الاتهام لجهة دون أخرى ، بل يسعى لوأد الفتنة ورأب الصدع والاحتكام الى صوت الشرع ونداء العقل وداعي المصلحة وفي الوقت نفسه يدعم المجلس كلَّ جهدٍ بُذل وسيبذل في هذا الاتجاه عملا بقوله تعالى: ﴿وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ﴾ [المائدة 2].
ويرى أن هذا من أعظم مهامه التي اُنيطت به، ومن الأمانة التي حُمِّلها، وهذا لن يكون على وجهه إلا إذا قام بالقسط، وقال بالحق، وهذا من الميثاق الذي أخذه الله على العلماء خاصة وعلى المسلمين عامَّة ، قال تعالى:
﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنفُسِكُمْ أَوْ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ﴾ [النساء 135].
وقد اطَّلع المجلسُ على بعض المبادرات المطروحة لحل النزاع بين الفريقين و المتلخصة بالنقاط الآتية :
- وقف إطلاق النار بين الطرفين مباشرة والفصل بينهما في نقاط التماسّ ، وذلك بنشر فصائلَ محايدةٍ، ويتولّى التنسيقَ في ذلك أصحاب المبادرة.
- يلي ذلك انسحاب جميع الأطراف إلى المواقع التي كانت قبل نشوء النزاع.
- يترافق ذلك مع إطلاق جميع الأسرى وتسليم جثث القتلى نسأل الله لهم المغفرة.
وهناك نقاط أخرى تفصيلية يمكن للأطراف أن يتوافقوا عليها و يلتزموا بها، والمجلس يشجع كل هذه المبادرات ويسأل الله لها النجاح مخاطباً وازع التقوى في قلوب جميع الإخوة ويناشدهم بالله تعالى ألا يشمتوا بنا الأعداء ولا يكونوا من القوم الظالمين.
وفي الختام ينتظر المجلس من الجميع إظهار ما يدل على رضاهم دون تأخيرٍ وذلك بقبول التحاكم إلى محكمة شرعية محايدة يتفق الجميع عليها بسعي من أهل المبادرة، ونحن جميعاً تحت حكم الشرع وهذا مما لا يخفى من بدهيات الدِّين ، وفي حال عدم الاستجابة من أي طرف فإِبراءً للذمة وقياماً بالواجب فلا بد من تجلية المواقف وتحميل المسؤولية.
نسأل الله تعالى أن يحقن دماء المجاهدين ويسدد رأيهم ويصلح أحوالهم. وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
المجلس الإسلامي السوري الجمعة 8 محرم 1436 31/تشرين الأول/2014
انضمام "جيش الأمة" إلى القيادة العامة للغوطة:
أكدت مصادر مطلعة لشبكة "الدرر الشامية" أن "جيش الأمة" أعلن انضمامه إلى القيادة العامة للغوطة الشرقية قبل قليل لتصبح بذلك غالبية الفصائل العسكرية منضوية تحت لواء القيادة العامة، وأفادت المصادر أن الاتفاق تم بحضور "أبو صبحي طه" قائد جيش الأمة و "زهران علوش" قائد الغوطة وقائد جيش الإسلام وعدد من الشخصيات القيادية، يذكر أنه تم تشكيل جيش الأمة من اجتماع عدة ألوية بعد أسابيع من تشكيل القيادة العامة للغوطة الشرقية.
إعطاب آليات عسكرية لقوات الأسد في دمشق وريفها:
استعاد المجاهدون السيطرة على منطقة تل أصفر القريبة من مدينة دوما في ريف دمشق، كما تصدوا لقوات الأسد التي حاولت التقدم باتجاه بلدة ميدعا، حيث تقدمت قوات الأسد باتجاه معمل "سبيداج" على طريق ميدعا – عدرا وسيطرت عليه تحت غطاء ناري كثيف، إلا أن المجاهدون فجروا مجموعة من الألغام المزروعة في المعمل، ما أجبر قوات الأسد على التراجع والانسحاب من المعمل باتجاه منزل قريب كان المجاهدون قد فخخوه مسبقاً، ليتم بعدها تفجير المنزل، ما أجبر تلك القوات على الانسحاب من المنطقة كلها، وأسفرت العملية عن إعطاب دبابة وتدمير عربة عسكرية، بالإضافة إلى مقتل عدد من عناصر قوات الأسد وجرح آخرين.
قتل أكثر من 50 عنصراً من قوات الأسد في حلب:
فجر المجاهدون أربعة مبانٍ تابعة لقوات الأسد في حي العامرية بحلب، أسفرت عن وقوع نحو 50 قتيلًا وأعداد كبيرة من الجرحى في صفوف الأسد، ودمروا جرّافة عسكرية على أطراف قرية حندرات بريف حلب الشماليّ بصاروخ "تاو" لدى رفعها لسواتر ترابيّة، من جهة أخرى، ألقى المجاهدون القبض على خلية تابعة لقوات الأسد في مناطق  بحلب، واستهدفوا مبنىً لقوات الأسد على أوتوستراد الدائريّ الشماليّ في حي بستان الباشا الحلبيّ بمدفع جهنم، وحققوا إصابات مباشرة، وقصفوا مراكز الشبيحة في قريتَي نبّل والزهراء المواليتين لنظام الأسد بريف حلب الشماليّ، بعدّة صواريخ "غراد"، إضافة إلى مدافع الهاون.
فض اشتباكات بين النصرة وجبهة ثوار سوريا وتنفيذ عملية تسلل في إدلب:
تمكن مجموعة من المجاهدين من الدخول إلى بلدة بينين وأطراف بلدة حنتوتين في جبل الزاوية بريف إدلب وهي ترفع العلم الأبيض، وتمركزت على جميع المفارق والحواجز لوقف الاقتتال الدائر بين النصرة وثوار سوريا، من جهة أخر تمكن المجاهدون من تنفيذ عملية تسلل في مدينة أريحا بريف إدلب، تمكنوا خلالها من قتل عددٍ من قوات الأسد، منهم صف ضابط يدعى "غياث أحمد إدريس"، كما قاموا بتأمين انشقاق جندي تابع لقوات الأسد من داخل المدينة.
استعادة السيطرة على عدة نقاط في درعا:
شن المجاهدون هجومًا بقذائف مدفع جهنم على ﺍﻟﻤﺴﺎﻛﻦ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔ ومبنى ﺍلأﻣﻦ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻱ ﻭﺍﻟﻤﺠﻤﻊ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﻲ في درعا المحطة، وحققوا إصابات مباشرة في صفوف قوات الأسد، واستعادوا السيطرة على نقاط قُرب جامع السعودي في الحيّ الشرقيّ لمدينة الشيخ مسكين بريف درعا الغربيّ، بعد أن أوقعوا العديد من القتلى والجرحى في صفوف قوات النظام، وهروب الباقين.
تدمير سيارة لقوات الأسد وقتل مَن فيها بحماة:
دمر المجاهدون سيارة دوشكا لقوات الأسد في كمين محكم على الطريق الواصل بين مدينة مورك وكتيبة الدبابات بريف حماة، وتم قتل كل من فيها.

المعارضة السياسية:

44 شهيداً تحت التعذيب في سجون الأسد:
تصريح صحفي هادي البحرة رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية
أطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه المعتقلين السوريين في أقبية نظام الأسد، والقيام بما يضمن إطلاق سراحهم وحمايتهم ومحاسبة المسؤولين عن الأعمال غير القانونية والإجرامية التي ترتكب بحقهم.
أذكر أولاً بأن فريقاً من المحققين المختصين في جرائم الحرب، أكدوا مطلع العام الجاري وبعد معاينة الصور الرهيبة لـ 11 ألف معتقل تم إعدامهم بالإضافة إلى وثائق أخرى، أن هناك "أدلة واضحة" على أن نظام الأسد مارس التعذيب والإعدام الممنهج بحق آلاف المعتقلين منذ آذار 2011.
الآن، وأمام آلاف الوثائق والشهادات والأدلة المتراكمة لا يمكننا إلا أن نستنكر عدم الاكتراث المستمر بقيمة الإنسان السوري من قبل المجتمع الدولي، ونجد من واجبنا توجيه إدانة واضحة لصمت حكومات العالم وهيئاته الرسمية والمختصة على الجرائم الفظيعة التي ترتكب باستمرار في أقبية نظام الأسد بحق أبناء سورية، إضافة إلى الجرائم التي ترتكب بحق المدنيين في سائر أنحاء البلاد.
إنني أحذر من استمرار هذا التهاون والاسترخاص لدماء السوريين، وأعتبر كل من يمتنع عن مساعدتهم شريكاً في الجرائم المرتكبة بحقهم، وآخرها ما وقع لمعتقلي مدينة القريتين بريف حمص حيث أكدت تقارير مروعة استشهاد 44 معتقلاً في سجون الأسد تحت التعذيب.
نظاما الأسد وإيران وجهان لاستبداد واحد:
تصريح صحفي سالم المسلط
أتقدم بأحر التعازي، لذوي الشهيدة ريحانة جباري، التي تم إعدامها على يد النظام الإيراني المستبد بتهمة قتل رجل استخبارات حاول الاعتداء عليها، وذلك بعد إجراءات افتقدت إلى المعايير القانونية، حيث تم انتزاع اعترافاتها بالإكراه بحسب تقارير رسمية، بالإضافة إلى سلسلة من التجاوزات الأخرى.
إن الظلم لا يتجزأ، وممارسات النظام الإيراني تشابه ممارسات نظام الأسد، في الديكتاتورية والقتل واللاإنسانية، وهذا ما يفسر الدعم الكبير الذي ما زال الأسد يتلقاه من إيران، سواء بالعتاد أو الرجال أو المال.
لن يرضخ الشعب الإيراني لممارسات نظامه، فهو يستحق الخلاص من الظلم والطغيان، والعبور إلى الحرية والكرامة والديمقراطية التي هي من حق جميع الشعوب.
البيان الختامي لملتقى الداخل يوصي بتفعيل الحراك المدني ويطالب التحالف بضرب الأسد:
وصف البيان الختامي للمؤتمر الثاني لملتقى الداخل السوري "جذور" هذا اللقاء التنسيقي بين النشطاء والائتلاف الوطني السوري بأنه " خطوة في الاتجاه الصحيح، واعتراف بضرورة تفعيل الحراك المدني ودعم التشاركية في اتخاذ القرار السياسي؛ لأنّ الواقع أثبت أن الابتعاد عن التشاركية في اتخاذ القرار السياسي بعيداً عن مشاركة القاعدة الشعبية والقيادات الميدانية المدنية منها والعسكرية، خطوة غير مجدية لبناء دولة العدالة والقانون التي خرج السوريون من أجل بنائها"، وأضاف البيان "لا ننكر أنّ هناك تأخراً في  مثل هذه الخطوات، ولكن الوصول متأخرين خير من عدم الوصول، نحن اليوم هنا، لنكسر الوثن الفكري الذي صنعه نظام الأسد، وأطلق عليه معارضي الداخل والخارج، لأنّ الوطنية لا تقاس بالمكان وإنما بما يقدم المواطن لبلده سورية، فالمسؤولية عامة ولابدّ من توحيد الجهود وتوجيهها بالاتجاه الصحيح، فوقت السوريين من دماء والأمر لم يعد قابلاً للانتظار"،  وقد تناولت الورشات التي عقدت في الملتقى ثلاثة محاور رئيسية، عالجت خلالها أهم القضايا التي تلامس واقع الثورة السورية، والتي تعتبر المتغير الأكثر تأثيراً في إبطاء عجلة الثورة، وتشمل هذه المحاور، الموقف من التحالف الدولي ضد تنظيم داعش، ودراسة آلية تطوير هيكلية مؤسسات القوى الثورية السورية والعلاقة الناظمة فيما بينها.
قرار بتخفيض رواتب رئيس وموظفي الحكومة المؤقتة 50%:
أصدر أحمد طعمة رئيس الحكومة السورية المؤقتة اليوم، القرار رقم (2/33) بتخفيض رواتب كافة موظفي الحكومة بمن فيهم رئيس الحكومة والوزراء، ويقضي القرار الذي سيتم تطبيقه ابتداءً من الشهر الجاري بتخفيض الرواتب بنسبة 20 % ابتداءً من الألف دولار الثانية، و50 % لما فوق ذلك، وكان الأمين العام للائتلاف نصر الحريري قد أصدر مسودة لائحة رواتب وأجور جديدة للائتلاف ومؤسساته والعاملين به وأعضاء الهيئة السياسية والعاملين المتعاقدين في مؤسساته من حكومة وأركان داخل وخارج سورية، وتضم اللائحة رواتب رئيس الائتلاف ورئيس الحكومة المؤقتة ومساعديه ورئيس الأركان مع التعويضات والبدلات ومن المنتظر أن يصوت عليها أعضاء الهيئة العامة لمناقشتها وإقرارها في الاجتماع المقبل.

الوضع الإنساني:

مخيم ''عائدون'' بإدلب.. أزمة اللاجئين تتفاقم مع قدوم الشتاء:
تأسس مخيم عائدون بمدينة سلقين بريف إدلب شمال سوريا، في الشهر الثامن عام 2012، وبدأ بألف خيمة، لكن العدد ارتفع إلى 10 آلاف، ومن ثم إلى 15 ألف خيمة مؤخراً، بعد التدفق الكبير للنازحين والمهجرين إليه، من المدن التي تتعرض لقصف النظام السوري، أو تلك التي تقع تحت سيطرته، ويوجد في المخيم مدرسة تضم حوالي 3 آلاف طالب وهي مخصصة للمرحلة الابتدائية فقط، ويقوم بتمويل المدرسة منظمة "أنقذوا الأطفال" البريطانية.
وأوضح مدير المخيم قتيبة السيد عيسى لمراسل الأناضول، بأن الوضع في المخيم يزداد سوءاً يوماً عن يوم، بسبب شح الدعم المادي ونقص الخيم، مضيفاً "أن أهالي المخيم يستقبلون فصل الشتاء وليس لديهم وسيلة للتدفئة سوى حطب الأشجار التي تسببت من قبل بنشوب حريق في أحد الخيم واحتراق من فيها، بدوره أفاد الطبيب في النقطة الطبية بالمخيم وجدي زيدو، بأنهم يستقبلون حالات مرضية كثيرة، سببها العدوى، التي تنتقل من خيمة إلى خيمة، لافتاً إلى أن عدة وفيات حدثت في الشتاء الماضي، بسبب البرد، كما أوضح بأن استخدام الحطب في التدفئة، أدت إلى انتشار الأمراض التنفسية وخاصة الربو بين سكان المخيم.

المواقف والتحركات الدولية:

أردوغان يدعو لإنشاء منطقة حظر طيران آمنة شمالي سوريا:
أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، أنه يعتقد أن التحالف الدولي ضد تنظيم "دولة العراق والشام"، يركز أكثر من اللازم على مدينة كوباني السورية القريبة من الحدود التركية وينبغي أن يهتم بمناطق أخرى، وقال "أردوغان"، في مؤتمر صحافي مع نظيره الفرنسي في "باريس": "لماذا كوباني دون مدن أخرى مثل إدلب أو حماة أو حمص، بينما تخضع 40 في المئة من الأراضي العراقية لسيطرة الدولة الإسلامية؟".
وأضاف: "لماذا لم يتحرك التحالف في مناطق أخرى؟"، مطالبًا التحالف الدولي بإنشاء منطقة حظر طيران آمنة شمالي سوريا، وأكد الرئيس التركي، أن بلاده استقبلت 200 ألف لاجئ فارين من المعارك في عين العرب، مؤكدًا أن تركيا أنفقت ما بين 4 إلى 5 مليارات دولار لإغاثة اللاجئين السوريين، وعلى المجتمع الدولي أن يعترف بمجهودات تركيا في هذا الصدد.
الأمم المتحدة: غارات التحالف في سوريا توقع ضحايا مدنيين:
أكد بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة، أن غارات التحالف الدولي ضد تنظيم "دولة العراق والشام" في سوريا توقع ضحايا مدنيين، كما أكد "كي مون"، في تقرير لمجلس الأمن الدولي، أن غارات التحالف بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، تسببت أيضًا في أضرار في البنية التحتية، وتجبر الكثيرين على ترك ديارهم.
وكانت تقارير اعتمدت على نشطاء سوريين في مجال حقوق الإنسان أشارت إلى مقتل 11 شخصًا، بينهم أربعة أطفال في غارات لطيران التحالف ضد "جبهة النصرة" في كفردريان بمحافظة إدلب بسوريا، وجاء في التقرير "وقوع قتلى في غارة على صوامع الحبوب شمال شرقي سوريا وتضرر آبار نفط".
ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﺍلأﻣﻴﺮﻛﻲ: ﺍلأﺳﺪ سيستفيد ﻣﻦ هجماتنا ﺍﻟﺠﻮﻳﺔ:
كشف ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﺍلأﻣﻴﺮﻛﻲ ﺗﺸﺎﻙ ﻫيغل، عن يقين بلاده بأن بشار الأسد وميليشياته سيستفيدان من الهجمات التي تشنها الولايات المتحدة ضد مواقع سورية وعراقية؟ وتابع هيغل، في لقاء تليفزيوني ﺃﻥ "ﻣﺸﻜﻠﺔ ﺳﻮﺭﻳﺎ ﻣﻌﻘﺪﺓ ﻭﺗﺘﻄﻠﺐ ﻭﻗﺘًﺎ ﻃﻮيلًا ﻟﺤﻠﻬﺎ"، ولفت إﻟﻰ ﺃﻧﻪ "ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﻧﻮﺍﺻﻞ ﺑﻨﺎﺀ ﺗﺤﺎﻟﻒ ﻓﺎﻋﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﻕ ﺍلأﻭﺳﻂ"، حسب زعمه، واعتبر أخيرًا ﺃﻥ "ﺍلأ‌ﺳﺪ ﻗﺪ ﻳﺴﺘﻔﻴﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻬﺠﻤﺎﺕ ﺍﻟﺠﻮﻳﺔ، ﻭﺭﻏﻢ ﺫﻟﻚ ﻧﺤﻦ ﻣﺼﺮﻭﻥ ﻋﻠﻰ ﺭﺣﻴﻠﻪ"، كما قال.

آراء المفكرين والصحف:

الأسد واستثمار الحرب على داعش:
بشير عبد الفتاح
في مسعى منها لحشد أكبر عدد ممكن من الحلفاء الإقليميين السنة ضمن التحالف الدولي لمحاربة "داعش" (تنظيم الدولة الإسلامية) ومن شايعه، لم تتورع واشنطن عن توجيه رسائل طمأنة بشأن عدم إشراك نظام الأسد في هذا التحالف أو حتى السماح له بالاستفادة من العمليات والإجراءات التي سيضطلع بها للقضاء على "داعش" وأعوانه في العراق وسوريا.
وفي هذا الإطار، أكد مسؤول بإدارة أوباما أن بلاده لن تعمل مع نظام الأسد، لملاحقة "داعش"، لأنه ليس لديه أي شرعية لدى السنة، واستبعد المسؤول تمكن النظام السوري من ملء الفراغ بالمناطق التي سيتم إنهاء وجود الإرهابيين فيها، نظراً لأنها ذات أغلبية سنية، على حد تعبيره، لافتاً إلى أن المعارضة السورية المعتدلة هي التي ستتولى ملأ هذا الفراغ، حال تراجع قوة "داعش" بهذه المناطق.
غير أن مثل هذه التطمينات والضمانات الأميركية للحلفاء الإقليميين السنة بعدم السماح للأسد باستثمار الحرب على "داعش" لتحقيق مآربه، لم تكن لتحول دون استبداد طوفان من الهواجس والشكوك بالمعارضة السورية.
لعل الأسد يركن في مساعيه للاستفادة من الحرب على "داعش" إلى عدة اعتبارات أهمها: أن تفاقم خطر التنظيم وإعلانه دولة خلافة إسلامية تمتد إلى فلسطين يغذى مخاوف إسرائيل وحلفائها الغربيين، وهنا تكمن أهمية استبقاء نظامه بوصفه حامياً لإسرائيل وضامناً لبقائها.
ويحاول الأسد كذلك الاستفادة من استمرار انتصارات "داعش" العسكرية في العراق وسوريا، وتزايد أعداد مقاتليه محلياً ودولياً رغم ما يخسره في المعارك، ورسوخ حكمه وسيادته في المدن والبلدات التي يسيطر عليها مع قبول سكان الكثير منها العيش في ظل حكمه، رغم ملاحقته من قوى التحالف الدولي والقوات الحكومية السورية المدعومة من روسيا وإيران إضافة للمجموعات المسلحة الكردية وغير الكردية، من أجل إفزاع المجتمع الدولي من مخاطر التنظيم وتهديداته وصرف أنظار العالم عن جرائم الأسد. (الجزيرة نت)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد ليوم الخميس (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
جميلة الطير - ريف دمشق  - دوما
حسن الصبداوي - ريف دمشق  - دوما
حازم جمعة مرشد - ريف دمشق  - الضمير
عصام خريطة - ريف دمشق  - الزبداني
تركي الجباوي - ريف دمشق  - قرية حوش الفارة
ماهر أيمن الشلبي - درعا  - الكرك الشرقي
محمد اليوسف - درعا  - جلين
أنس خلف الرباعي - درعا  - نصيب
إبراهيم خلف الرباعي - درعا  - نصيب
خالد محمد عبد الحميد الدرويش - حماة  - قلعة المضيق
إياد كامل حاج إبراهيم - إدلب  - خان السبل
حسين عبد السلام الصطوف - إدلب  - خان السبل
محمد قسوم - إدلب  - كفربطيخ
محمد علي علوش - إدلب  - قرية جوزف
علي أحمد زكي عثمان - إدلب  - احسم
عبد الباسط محمد التركماني - إدلب - الدار الكبيرة
عمار كردوش - دير الزور 
أمجد خليل العبد - دير الزور  - البوعمر
حسام فاروق الحميدي - دير الزور  - الميادين
محمد عرج السلامة - دير الزور  - البوليل
يزن مروان الباكير-  حمص  - القريتين
أحمد مروان الباكير - حمص  - القريتين
عدي وليد الفارس - حمص  - القريتين
عماد وليد الفارس-  حمص  - القريتين
أحمد تيسير الدروبي - حمص  - القريتين
أحمد محمد العليوي - حمص  - القريتين
أيمن خضر العصورة - حمص - القريتين
برهان راتب السباك - حمص  - القريتين
حسن عبده الصبرة - حمص  - القريتين
رياض خالد الصويص - حمص  - القريتين
عبد الله محمد الصليبي - حمص  - القريتين
علاء صلاح الدين الخالد - حمص  - القريتين
كنان عبد اللطيف الصليبي - حمص  - القريتين
مجد فواز العصورة - حمص  - القريتين
محمد عبد الرحمن العبيد - حمص  - القريتين
محمد عيسى الحصين - حمص  - القريتين
محمد محمد سعيد الفارس - حمص  - القريتين
محمد موسى الفيحان - حمص  - القريتين
محمود غسان المشلب - حمص  - القريتين
محي الدين أحمد العبد الله - حمص  - القريتين
محي الدين عبد الكريم الكنوة - حمص  - القريتين
مدين خالد خير الله - حمص  - القريتين
مصطفى عماد الدين الفارس - حمص  - القريتين
مهند نضال عرندس - حمص  - القريتين
هشام فواز العصورة - حمص  - القريتين
ورد عمر الفارس - حمص  - القريتين
مالك عبد السلام الدروبي - حمص  - القريتين
جمال الحايك - حمص  - الوعر وائل
محمد خنصر - حمص  - وادي العرب
أيمن صبري الحسين - حمص  - الوعر
أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد ليوم الجمعة (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
رياض أباض - حمص  - الرستن
صالح خالد خطاب - حمص  - الرستن
سدرة عمار خطاب - حمص  - الرستن
هيثم محمود شهاب - حمص  - الرستن
أحمد بوظان - حمص  - القصير: الضبعة
صلاح الرج - حلب  - كفرحمرة
خالد أسود - حلب  - العامرية 
علي عزو زرزور - حلب  - الليرمون
ألاء - دمشق  - جوبر
عبيدة المهتار - ريف دمشق  - حرستا   
هلال مناف السرماني - إدلب  - الهبيط
ابن أحمد عبد الرزاق الجربان - إدلب  - بليون
أحمد عبد الرزاق الجربان - إدلب  - بليون 
أحمد أبو عجاج - القنيطرة 
محمود عبيد الفرج-  دير الزور 
جابر أحمد الخالد - دير الزور  - العشارة

 

 

 

 


المصادر:
- لجان التنسيق المحلية
- مسار برس
- الجبهة الإسلامية
- الائتلاف الوطني لقوى الثورة
- الحكومة السورية المؤقتة
- الدرر الشامية
- حلب نيوز
- الجزيرة نت
- العربية نت
- وكالة الأناضول
- مركز توثيق الانتهاكات بسوريا

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع