..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

قرارات جديدة للمدارس السورية في تركيا.. تعرف عليها

أسرة التحرير

3 ديسمبر 2016 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 22822

قرارات جديدة للمدارس السورية في تركيا.. تعرف عليها

شـــــارك المادة

عقدت وزارة التربية والتعليم في الحكومة السورية المؤقتة _ مكتب تركيا ووزارة التربية والتعليم التركية لقاءً مشتركاً حول واقع التعليم في المدارس المؤقتة السورية، حضر اللقاء كل من يحيى العبد الله منسق وزارة التربية والتعليم - مكتب تركيا وعن الجانب التركي مستشار وزير التعليم الوطني التركي والمسؤول عن ملف تعليم اللاجئين السوريين أرجان دمرجي، وعلي رضا مدير التعليم مدى الحياة، وعدد من المدراء التربية ومعاونيهم في عدد من الولايات التركية.
وتم الاتفاق خلال الاجتماع على النقاط التالية:

- توجيه جميع مدراء التعليم في الولايات التركية التي يتواجد فيها الطلاب السوريون لقبول أي طالب سوري في المدارس التركية.
- زيادة عدد ساعات اللغة التركية في مراكز التعليم المؤقتة تمهيداً لدمج الطلاب السوريين في المدارس التركية خلال السنوات المقبلة، إضافة لفتح شعب صفية لتدريس وتعليم الطلاب السوريين اللغة التركية، قبل تدريسهم المناهج الرسمية في المدارس، وفتح دورات التعليم للغة التركية في المدارس والدوام حتى أيام العطلة الرسمية، وتعيين 4200 مدرس للغة تالركية يتم توزيعهم على مراكز التعليم المؤقت.
- حصر أسماء الطلاب الذين لا يحملون الكمليك على قرص سيدي وإرساله إلى وزارة التعليم الوطني التركية، ومديرية التعليم مدى الحياة، وستقوم الوزارة بإرسالها إلى الآفاد لمنحهم بطاقة الكمليك وقد تم التنسيق معهم.
- بالنسبة للمعلمين السوريين المداومين في المراكز التعليمية المؤقتة، سيبقون قائمين على رأس أعمالهم، ولن يفصل أي مدرس من عمله، كما أنه سيتم تعيين 1500 من المدرسين السوريين ممن يحملون اختصاصات في اللغة العربية، والشريعة، في مدارس الأئمة والخطباء، وسيكون راتبهم 1300 ليرة تركي.
-وعن وضع الطلاب السوريين من الصفوف 12 الثالت الثانوي، تم الاتفاق على منحهم وثائق إنهاء المرحلة، وسيخضعون لامتحانات في التعليم المفتوح، وشهادات معترف بها دولياً ويحق لهم التسجيل في الجامعات التركية.
-كما تم الاتفاق بين الجانبين التركي والسوري على تأليف الكتب الدراسية للطلاب الذين تم دمجهم بالمدارس التركية بالتعاون مع جامعة غازي عنتاب الحدودية مع سوريا، بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم في الحكومة السورية المؤقتة.

 

صورة البيان: 

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع